لافروف وبيدرسون يبحثان الملف السوري - It's Over 9000!

لافروف وبيدرسون يبحثان الملف السوري

بلدي نيوز  

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجي الروسي سيرغي لافروف سيلتقي بالمبعوث الأممي الخاص لسوريا "غير بيدرسون" اليوم الخميس.

وقالت المتحدثة الرسمية ﺑﺎﺳﻢ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ، "ﻣﺎﺭﻳﺎ ﺯﺍﺧﺎﺭﻭﻓﺎ"، "ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﻋﻘﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ اليوم بهدف ﺒﺤﺚ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ".

وكان أعلن "ﻏﻴﺮ ﺑﻴﺪﺭﺳﻮﻥ" ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﺍﺧﺘﺘﺎﻡ ﺍﻟﺠﻮﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺟﻨﻴﻒ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ 45 ﻋﻀﻮﺍ، ﻣﻮﺯﻋﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﺴﺎﻭﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻭﻣﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ، دون أن يحدد موعد انعقاد جلسات اللجنة القادمة.

وقال "بيدرسون"، ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺇﻋﻼﻣﻲ، ﺇﻧﻪ "ﺳﻮﻑ ﻳﺤﺪﺩ ﻣﻮﻋﺪ ﺍﻟﺠﻮﻟﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ، ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﻭﻝ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﻴﻦ ﻟﻠﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻡ".

ﻭﺗﺤﺪﺙ "ﺑﻴﺪﺭﺳﻮﻥ" ﻋﻦ ﺇﺣﺮﺍﺯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ، ﻣﻀﻴﻔﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻋﻦ الأمور ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻃﺮﻓﺎ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ.

واعتبر المبعوث الأممي، أن المحادثات في جنيف لن تكون رهنا بالوضع الميداني في سوريا، في إشارة إلى التطورات الميدانية في إدلب والشمال السوري.

وكانت الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية انطلقت يوم الاثنين الماضي قبل أن يتم تعليقها جراء تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا لدى الوفد، وأكد حينها وفد المعارضة أنه غير مصاب بالفيروس.

وكان دعا المبعوث الأممي إلى سوريا "بيدرسون" إلى عدم توقع حصول معجزة في هذه الجولة، وأن استئناف المحادثات بين النظام السوري والمعارضة في جنيف، غدا لن يحقق تقدما جوهريا سريعا، لكنه أعرب عن أمله في أن يكون بداية لعملية طويلة الأجل.

مقالات ذات صلة

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

بيدرسون يناقش الملف السوري مع الاتحاد الاوربي والأخير يؤكد على الحل السياسي

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

الوفد الذي أرسله النظام لمراقبة الانتخابات الروسية يصفها بالنزيهة