تقرير: الفيتو الروسي - الصيني ساهم بقتل ربع مليون سوري - It's Over 9000!

تقرير: الفيتو الروسي - الصيني ساهم بقتل ربع مليون سوري

بلدي نيوز

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن "الاستخدام التعسفي للفيتو" 16 مرة من قبل روسيا والصين، ساهم في قتل قرابة ربع مليون سوري، واعتقال نحو 150 ألفا آخرين، وتفشي حالة الإفلات من العقاب.

وقالت الشبكة في تقريرها، اليوم الجمعة، إن "التسلسل الزمني لاستخدام الفيتو يظهر مدى الفشل الفظيع لمجلس الأمن في حماية المدنيين وإحلال الأمن والسلم في سوريا".

وبحسب التقرير، عندما تحرك مجلس الأمن ضد الانتهاكات التي ارتكبها النظام السوري منذ آذار 2011، قوبل هذا التحرك ومشاريع القرارات ذات الجدية والفاعلية في ردع النظام باستخدام روسيا والصين للفيتو في وجهها، دفاعا عن النظام.

وأضاف التقرير، أن ذلك ساهم في ارتفاع حجم الانتهاكات على نحو مخيف، حيث استخدمت روسيا الفيتو لصالح النظام السوري 16 مرة، من ضمنها 10 مرات صوتت معها الصين على نحو مشترك.

وذكر التقرير أن مجلس الأمن لم يقم منذ نشأته حتى الآن "بأية عملية إصلاح فعلية تُسهم على الأقل في وضع حدود ومعايير للقضايا، التي لا يحق لأي دولة استخدام الفيتو فيها، والتي يجب أن تكون في مقدمتها الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة وأسلحة الدمار الشامل، والمساعدات الأممية".

وطالب التقرير في ختامه روسيا والصين بالتوقف عن الاستخدام التعسفي للفيتو، وذلك كون النظام السوري متورط في ارتكاب جرائم ضدَّ الإنسانية بحق الشعب السوري.

مقالات ذات صلة

الإدارة الأمريكية تجري إتصالات مع نظام الأسد للإفراج عن صحفي إمريكي

فرنسا تتوعد بملاحقة النظام ومحاسبته على مجزرة التضامن

عشرات نقاط التظاهر ضد تصريح "جاويش أوغلو" شمال سوريا

"الائتلاف الوطني" يكشف عن توضيحات تركية بعد تصريحات "أوغلو"

مجهولون يغتالون ضابطاً للنظام في درعا

بعد تصريحات أوغلو.. الخارجية التركية توضح موقفها من سوريا