تحدي روسيا وحلّ الحكومة.. باحث موالٍ يقدم خطته لـ"الأسد" لإنقاذ الليرة! - It's Over 9000!

تحدي روسيا وحلّ الحكومة.. باحث موالٍ يقدم خطته لـ"الأسد" لإنقاذ الليرة!

بلدي نيوز – (مصعب الأشقر) 

دعا أحد الباحثين الموالين لنظام الأسد، أمس السبت، إلى إجراءات اقتصادية وعرفية شاملة لإنقاذ البلاد مما سماها الانهيارات المتتالية وتطبيق أشد العقوبات بحق المتسببين بذلك. 

وتناقلت صفحات موالية عن الدكتور المدعو" بسام حبيب بركات" من اللاذقية، خطة اقتصادية رسمها الأخير وقدمها لبشار الأسد لإنقاذ الليرة السورية من التهاوي، من خلال إلغاء فئة الألف والألفين ليرة واستبدالها بعملة ورقية أخرى للقضاء على المدخرات من الليرة السورية في إدلب وتركيا ودول الخليج العربي والأردن التي تقدر بحوالي ترليون دولار. 

ودعت الخطة رأس النظام إلى حل الحكومة الحالية، واعتقال ومصادرة أموال المسؤولين الفاسدين السابقين والحاليين، ومصادرة مبالغ وحصص استثمارية تبلغ حتى 60 مليار دولار لرجال الأعمال الكبار وضخها بالخزينة العامة من أجل تحسين سعر الليرة أمام الدولار الأمريكي.

وأضاف مقدم الخطة، أن على وزارة الأوقاف تحويل 80% من مخصصاتها لصالح الخزينة العامة لدعم أسر قتلى النظام وإلزام روسيا بإيقاف عقود استثمار مناجم الفوسفات والأسمدة بحمص كونها مجحفة بحق الوطن، على حد وصفه.

 ودعا بركات، لإيقاف المخصصات الكهربائية للشركات الروسية واجبارها على إنشاء محطة كهربائية لشركاتها، وفتح الباب أمام شركات التنقيب عن النفط الصينية حصرا في البحر المتوسط، حيث يوجد نفط بمخزون السعودية والكويت بالقرب من طرطوس، حسب قوله.

وأشعلت خطة "بركات" مواقع التواصل بتعليقات ساخرة من قبل النشطاء سيما بمناطق النظام، حيث علّق أحد الأشخاص على الخطة بالقول "الدكتور بالظاهر لا يعلم بأن روسيا هي المتحكم الأول بالبلد وجاءت لتحقيق مصالحها".

بينما قال آخر، "إذا قبل بشار الأسد الخطة وخاصة بند اعتقال المفسدين فإنه لن يبقى موظف بالحكومة ودوائرها بالمحافظات وحينها نضطر لاستيراد موظفين".

من جانبه، رأى الناشط المعارض "مصطفى أبو عرب"، أن الخطط والحلول التي يتقدم بها الأشخاص والكيانات التابعة لنظام الأسد بهدف إنقاذ الأخير من تهالك الاقتصاد ما هي إلا الاختباء من الواقع وراء الأصبع. 

وأردف "بدل أن يقترح الباحثون والمثقفون بمناطق الأسد حلولا ومعجزات، الأولى بهم أن يتحدوا لإجبار الأسد على الرحيل لتخليصهم من واقعهم المعاشي المتهالك، ولا يبقى أعلى طموحاتهم تخفيض سعر علبة المتة".

يذكر أن المدعو الدكتور علاء أصفري، قال أمس السبت، إن انشاء روسيا لقواعد بحرية في سوريا خطة من شأنها الحكم بالشلل التام على قانون قيصر وتبعياته في سوريا، مما أثار سخط واستهزاء رواد مواقع التواصل.


مقالات ذات صلة

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا

"الطاقة الذرية" تفعل مسار التحقيق بخصوص موقع نووي في دير الزور

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

ريف دمشق.. لصوص يسرقون أمراس كهرباء قيمتها 8 مليارات ليرة سورية