قوات النظام تقصف ريف حمص وتنظيم "الدولة" يتقدم بديرالزور - It's Over 9000!

قوات النظام تقصف ريف حمص وتنظيم "الدولة" يتقدم بديرالزور

بلدي نيوز – التقرير اليومي
كثفت قوات النظام، يوم السبت، قصفها على مدن وبلدات ريف حمص الشمالي، فيما ضيّق تنظيم "الدولة" الخناق على قوات النظام في مدينة ديرالزور.
ففي حلب، استهدف الطيران الحربي الروسي، صباح السبت بعدة غاراتٍ كلا من كفر حمرة، وحريتان، وياقد العدس في الريف الشمالي وبلدة بابيص في الريف الغربي، أدت لاستشهاد مدنيين وإصابة آخرين بجروح في الريف الغربي.
وألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على "ريف المهندسين" في الريف الغربي، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.
وعلى الصعيد العسكري، دارت اشتباكات عنيفة، بين الثوار وقوات النظام على جبهتي كرم الطراب والشيخ سعيد ترافقت مع قصف مدفعي عنيف لقوات النظام على مناطق الاشتباك، بالتزامن مع تنفيذ الطائرات الحربية عدّة غارات، وتمكن الثوار من صدّ محاولة قوات النظام في التقدم وقتل 7 عناصر منهم على جبهة كرم الطراب.
وفي ذات السياق، أعلنت الجبهة الشامية تدمير جرّافة عسكرية للميليشيات الإيرانية على جبهة مستودعات خان طومان في الريف الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ تاو، كما تعرضت بلدة خان طومان في الريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل الميليشيات.
واستشهد مدني في حي الهلك المحرر برصاص قناصة وحدات حماية الشعب الكردية المتمركزين في حي الشيخ مقصود، بينما اندلع حريق بمحطة مياه سليمان الحلبي بمدينة حلب إثر استهدافها من قبل قوات النظام.
بدورها، أعلنت كتائب أبو عمارة محاولتها اغتيال الإعلامي في قناة "الإخبارية" شادي الحلوة بعبوة ناسفة زرعت بالقرب من مبنى الإذاعة والتلفزيون بحلب.
وكان "جيش الفتح" أعلن مقتل أكثر من 150 عنصرا من الميليشيات الإيرانية والعراقية والأفغانية واللبنانية بمعارك خان طومان الأخيرة، كما أفاد أحد قياديي "الفتح" لبلدي نيوز أن عدد قتلى الميليشيات الإيرانية على جبهات ريف حلب الجنوبي خلال العشرة أيام الماضية قرابة 300 عنصر.
بالانتقال شرقا إلى ديرالزور، سيطر تنظيم "الدولة" على السكن الجامعي ومؤسسة سادكوب وصوامع الحبوب قرب مشفى "الأسد" على أطراف مدينة ديرالزور، كما أعلن عن قتل أكثر من 20 عنصراً من قوات النظام.
وأفادت مصادر إعلامية محلية، أن عناصر التنظيم تسللوا إلى مدخل مدينة ديرالزور وتمكنوا من الوصول إلى مشفى الأسد الواقع بالقرب من حاجز البانورما بعد اشتباكات مع قوات النظام، عن طريق الهجوم من محورين: المحور الأول هو قرية البغيلية التي يسيطر عليها التنظيم، والثاني هو محيط حقل التيم.
كما أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم "الدولة" عن قتل 24 عنصراً من قوات النظام وجرح آخرين، بعد تفجير أحد عناصر التنظيم لسيارة مفخخة في تجمع للنظام بحي الطحطوح.
إلى ذلك، شنت الطائرات الحربية 15 غارة جوية استهدفت كلاً من أحياء الصناعة وحويجة صكر والبغيلية والرشدية، فضلا عن قصف قوات النظام بالمدفعية وراجمات الصواريخ ذات المناطق، بينما قصف تنظيم "الدولة" حي الجورة الواقع تحت سيطرة النظام بقذائف الهاون، ولم ترد معلومات عن وقوع ضحايا بالقصف.
وفي ريف الحسكة، قتل شخصان في مدينة القامشلي جراء انفجار سيارة مفخخة بإحدى محطات الوقود.
وفي ريف دمشق، حاولت قوات النظام صباح السبت اقتحام المنطقة الجنوبية لمدينة داريا بريف دمشق الغربي، بالتزامن مع قصف المنطقة بقذائف الهاون وصواريخ أرض-أرص، وقذائف المدفعية التي وصل عددها إلى أكثر من 30 قذيفة، ودمرّ الثوار دبابة من نوع تي 72 لقوات النظام أثناء تصديهم لمحاولة الاقتحام.
وفي الريف الشرقي لدمشق، استشهد مدني في بلدة النشابية في الغوطة الشرقية بعد استهدافه من قناص تابع لقوات النظام، فيما جرح عدة مدنيين في مدينة كفر بطنا في الغوطة الشرقية جراء استهدافها بقذيفة هاون.
وتستمر الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام في مدن وبلدات القطاع الجنوبي من الغوطة الشرقية بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي.
وفي حمص، استشهد مدني وجرح آخرون في قصف استهدف مدينة تلبيسة، كما شن الطيران الحربي عدة غارات على المدينة، بالتزامن مع إلقاء الطيران المروحي البراميل المتفجرة.
واستهدف طيران النظام الحربي قرية عز الدين بريف حمص بغارتين جويتين ما أدى إلى استشهاد مدني، وإصابة آخرين بجروح.
وقصف الطيران المروحي بخمسة براميل متفجرة قرية غرناطة بريف حمص دون وقوع إصابات بين المدنيين، بينما استهدفت قوات النظام قرية برج قاعي بالمدفعية الثقيلة.
جنوباً في درعا، استهدف الطيران المروحي مدينة بصرى الشام ببرميلين متفجرين ما أسفر عن سقوط جرحى بعضهم في حالة خطرة تم نقلهم إلى الأردن.
كما استهدفت قوات النظام حي طريق السد بالرشاشات الثقيلة، واستشهد طفل في مدينة إنخل بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف قوات النظام.
وفي اللاذقية، قصفت الطائرات الحربية الروسية قرى كبينة وكندة والحدادة وتلة الحدادة، في الوقت الذي تصدى فيه الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا