الأمم المتحدة تناشد تركيا لاستقبال الهاربين من القصف شمال غرب سوريا - It's Over 9000!

الأمم المتحدة تناشد تركيا لاستقبال الهاربين من القصف شمال غرب سوريا

بلدي نيوز

ناشدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تركيا لاستقبال المزيد من اللاجئين مع فرار مئات الآلاف منهم من شمال غرب سوريا بسبب استمرار حملات النظام وروسيا في المنطقة ضمن حرب إبادة شاملة.

وقال فيليبو غراندي رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في بيان: "نحتاج إلى إنهاء القتال وطريق آمن للحفاظ على الأرواح، أناشد أيضًا الدول المجاورة بما في ذلك تركيا، توسيع نطاق استقبال الواصلين حتى يتمكن من هم أكثر عرضة للخطر من الوصول إلى بر الأمان".

ولفت غراندي إلى أن هناك "استنزافاً لقدرات" الدول المجاورة والدعم الشعبي لديها، وطالب بالمزيد من الدعم الدولي للحكومات التي تستقبل لاجئين، وأكد أن 80 في المئة من النازحين نساء وأطفال، وشدد على أهمية توفير ممر آمن لإيصال المساعدات الإنسانية إليهم.

وأوضح غراندي أن لدى المفوضية مخزونات في المنطقة لتلبية الاحتياجات العاجلة لما يصل إلى 2,1 مليون شخص، بما في ذلك خيام لإيواء 400 ألف شخص، مشيرًا إلى أن عدد المدنيين في المحافظة يقدر بنحو أربعة ملايين.

وأضاف: "لا يمكن أن يدفع آلاف الأبرياء ثمن انقسام المجتمع الدولي الذي سيكون عجزه عن إيجاد حل لهذه الأزمة وصمة عار خطيرة على ضميرنا الجماعي الدولي".

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 900 ألف شخص فروا من ديارهم أو المخيمات التي يعيشون فيها في شمال غرب سوريا بسبب التصعيد الأخير، في ما يعد أكبر موجة نزوح منذ بدء الحرب قبل تسع سنوات.

يأتي ذلك في وقت تشهد مناطق إدلب وريف حلب الغربي تصعيدا عسكريا غير مسبوق من قبل النظام وروسيا، بعد السيطرة على عشرات المدن والبلدات أدت لتهجير ما يقارب المليون مدني إلى الحدود السورية - التركية والمناطق الواقعة في ريفي حلب الشمالي والشرقي.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

100 مليون ليرة لتمويل حرفيي «جبرين» في حلب

فضيحة فساد في ملف الغاز الصناعي بحلب

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق