الأردن يدرس إعفاء الشاحنات السورية من الرسوم الجمركية - It's Over 9000!

الأردن يدرس إعفاء الشاحنات السورية من الرسوم الجمركية

بلدي نيوز
أعلن وزير النقل الأردني الدكتور خالد سيف، أمس الأحد، أن بلاده تدرس الرد على القرار الصادر عن النظام السوري إعفاء الشاحنات الأردنية من الرسوم، بذات الخطوة.
ونوه سيف إلى أن وزارة النقل خاطبت وزارة المالية والجهات المعنية، للتجاوب مع قرار حكومة النظام بإيجابية لاتخاذ ذات الخطوة من قبل الأردن.
ورحب سيف بالمبادرة السورية إعفاء الشاحنات الأردنية من الرسوم، مؤكدا رغبة الأردن بردة فعل شبيهة بالقرار السوري، كما نقلت وكالة "عمون" وبين أن هذا القرار يشجع حركة الشاحنات بين الجانبين الأردني والسوري.
وكان الأردن فرض رسوما على الشاحنات السورية لدى دخولها المملكة من باب المعاملة بالمثل حيث فرضت سوريا رسوما على الشاحنات الأردنية في عام 2014.
وأعلن وزير النقل الدى النظام، علي حمود، الأسبوع الماضي، إلغاء الرسوم الإضافية المفروضة على الشاحنات الأردنية الداخلة إلى بلاده، والبالغة 200 دولار أمريكي وكذلك المارة بطريق الترانزيت لتبقى 10% فقط.
وأجرى وفد أردني يضم نحو 20 شخصا من نقابتي أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع وأصحاب السيارات الشاحنات الأردنية، قبل قرابة أسبوعين، زيارة عمل رسمية إلى سوريا استمرت عدة أيام لبحث معوقات التبادل التجاري وحركة نقل البضائع بين البلدين.
الجدير بالذكر أن معبر نصيب-جابر أغلق في نيسان من عام 2015 بعد سيطرة المعارضة على المنطقة الحدودية التي يقع ضمنها المعبر، قبل أن يعاد فتحه في الخامس عشر من شهر تشرين الأول 2018 بعد أن بسطت قوات النظام بدعم روسي سيطرتها على كامل الجنوب السوري.
يذكر أن الرئيس الأمريكي ترامب صادق على مشروع قانون "قيصر- سيزر " قبل أيام والذي يفرض عقوبات على كل من يمول أو يتعامل مع نظام الأسد وأجهزته الأمنية في مجالات الطاقة والأعمال والنقل الجوي.

مقالات ذات صلة

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة