قرار أممي يطالب إسرائيل بمغادرة مرتفعات الجولان السورية - It's Over 9000!

قرار أممي يطالب إسرائيل بمغادرة مرتفعات الجولان السورية

بلدي نيوز
قالت الجمعية العامة للأمم المتحدة إن "على إسرائيل مغادرة مرتفعات الجولان المحتلة".
ونقلت وكالة "نوفوستي" أن ٩١ دولة صوتت لصالح هذا القرار، فيما رفضه ٩ أعضاء، وامتنع ٦٥ عضوا عن التصويت.
ويطالب القرار إسرائيل بمغادرة كل الأراضي السورية المحتلة في الجولان حتى خط الرابع من يونيو ١٩٦٧، تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي.
واعتبرت الجمعية العامة قرار إسرائيل الصادر في ١٤ ديسمبر ١٩٨١، الذي بسطت به حكمها وفرضت قوانينها في الجولان السوري المحتل، باطلا ولاغيا.
الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقع في ٢٥ آذار ٢٠١٩ على المرسوم الذي تعترف بموجبه الولايات المتحدة بسيادة "إسرائيل" على الجولان السوري المحتل، بعد أيام من إعلانه أن الوقت حان لاتخاذ هذا القرار.
وقال ترامب قبل لحظات من التوقيع على المرسوم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو؛ إن "إسرائيل" لديها حق تام في الدفاع عن نفسها بما في ذلك من أي هجوم إيراني من الأراضي السورية.
وأضاف، إن أي صفقة تخص السلام في الشرق الأوسط يجب أن تعتمد على حق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها، كما تعهد بأن الولايات المتحدة ستقف إلى الأبد جنبا إلى الجنب مع "إسرائيل.".
ويتناقض قرار ترامب هذا مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية، وقد لقي معارضة من قبل كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ودول المنطقة وعبرت عن رفضها قرار ترامب الاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان، معتبرة أنه يخالف قرارات الشرعية الدولية بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية