سياسي إيراني: 60% من الثروة الوطنية بيد خامنئي - It's Over 9000!

سياسي إيراني: 60% من الثروة الوطنية بيد خامنئي

بلدي نيوز
كشف "بهزاد نبوي" القيادي الإصلاحي الإيراني والسياسي المخضرم، في تصريحات غير مسبوقة، أن أربع مؤسسات مالية مرتبطة بالمرشد الأعلى "علي خامنئي" تسيطر على 60% من الثروة الوطنية الإيرانية.
وقال نبوي وهو أحد المطلعين على أسرار النظام الإيراني، في مقابلة مع موقع "ألف" الإيراني، السبت؛ إن المؤسسات الأربعة هي: "مؤسسة إمام" و"ضريح الرضا" المعروف باسم "آستان قدس في مشهد"، ومؤسسة "مستضعفين" التي تعمل مباشرة تحت قيادة علي خامنئي ومكتبه، وقاعدة "خاتم الأنبياء" التابعة لقيادة الحرس الثوري الإيراني الذي يشرف عليه خامنئي باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.
وتعمل هذه المؤسسات خارج سيطرة الحكومة والبرلمان الإيرانيين، ولا تخضع لأية رقابة حسبما قال نبوي، كما تمتلك مؤسسة "إمام" ما قيمته 95 مليار دولار من العقارات المصادرة وغيرها من الأصول بما في ذلك العديد من الشركات، وفقا لتقرير وكالة "رويترز" عام 2013.
أما مؤسسة "مستضعفين"، فتمتلك عشرات المصانع وعشرات الشركات المالية بالإضافة إلى العديد من الممتلكات العقارية في مختلف أنحاء إيران، كما تُعد مؤسسة "آستان قدس" واحدة من أغنى الكيانات الإيرانية حيث تمتلك أراضي زراعية واسعة، والعديد من المصانع والشركات والمؤسسات المالية، ويقدر الوقف الديني التابع لها بـ 43% من العقارات في مدينة مشهد.
وقاعدة "خاتم الأنبياء" تعتبر الجناح المالي للحرس الثوري الإيراني التي تحصل على جميع عقود الدولة تحت غطاء القطاع الخاص، وتنشط في جميع الشؤون المالية من البناء والصناعة النفطية إلى الإنتاج المصرفي والسينمائي.
تجدر الإشارة إلى أنه لم تنشر أية أرقام حول الأنشطة المالية والميزانية العمومية لهذه الكيانات الاقتصادية خلال العقود الأربعة الماضية، كما لم ينشر مجلس الخبراء المكلف تقاريرها المالية بذلك.
المصدر: العربية نت

مقالات ذات صلة

انشقاق نحو 50 عنصرا من ميليشيات النظام شرق حمص

مساعٍ إيــرانية لتحديث الدفاعات الجـوية لنظــام الأســد

"الحرس الثوري" يغلق مقرا لـ"الفوج 47" في البوكمال بديرالزور

المبعوث الأمريكي: أوروبا بدأت في الرد على الابتزاز الإيراني في الملف النووي

إيران تسرق المساعدة الإنسانية لإطعام ميليشياتها في البوكمال

"الحرس الثوري" الإرهابي يستقدم ميليشيا جديدة إلى البوكمال