غداة توجهه إلى واشنطن.. الرئيس التركي يهدد بالقضاء على "ب ي د" - It's Over 9000!

غداة توجهه إلى واشنطن.. الرئيس التركي يهدد بالقضاء على "ب ي د"

بلدي نيوز
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ إن بلاده ستقصم ظهر تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" إلى حد كبير عبر خطوات ستتخذها شمال شرقي سوريا، مضيفا أن تركيا استكملت استعداداتها على طول الحدود مع سوريا.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بمدينة إسطنبول، اليوم السبت، قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي في إسطنبول، "استعداداتنا انتهت على طول حدودنا مع سوريا، وكما هو معلوم واشنطن شريكتنا الاستراتيجية ونحن معا في الناتو، وواصلنا شراكتنا هذه لسنوات طويلة وليس لدينا رغبة في مواجهة الولايات المتحدة".
وأردف، "لا يمكننا تجاهل الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية في مكان لم تُدعَ إليه، دعمها لتنظيمات مثل "ي ب ك/ بي كا كا" واضح للعيان، و الخطوات التي سنخطوها شمالي وشمال شرقي سوريا، ستقصم ظهر التنظيم الإرهابي إلى حد كبير".
وأضاف الرئيس التركي، "سنقوم بتطهير تلك المنطقة من التنظيمات الإرهابية التي تتحرش بنا، وتخلق مشكلة في منطقتنا، وكلنا ثقة بذلك".
وأشار إلى أنه أبلغ نظيره الأمريكي دونالد ترامب، عدة مرات حول إرسال واشنطن عشرات آلاف الشاحنات المحملة بالذخائر والمعدات إلى شرق الفرات، وتقديمها مجانا لتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" بحجة محاربة تنظيم "داعش"، في حين لا تستطيع تركيا شراء تلك الأسلحة من واشنطن بأثمانها.
ولفت إلى أنه ظهر تنظيم مفتعل تحت اسم "قوات سوريا الديمقراطية"، وأنه ليس سوى غطاء مظلة ومنظمة إرهابية، ولا يختلف عن "ب ي د" و"بي كا كا".
وأكد أن تركيا ستقيم منطقة آمنة على طول 422 كيلومترا من حدودها مع سوريا وبعمق 20 ميلا، مثلما قال السيد ترامب، لافتا إلى أن عمق المنطقة قد تكون 20 أو 30 كم تقريبا.
وأوضح أن عمق المنطقة الآمنة مهم من أجل تطهيرها من الإرهابيين، وتسليم المنطقة إلى أصحابها الأصليين، مثل العرب الذين يشكلون 85-90 بالمئة من السكان هناك.
المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

فيدان"العلاقة بين الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية يجب أن تتوقف"

أردوغان: الأصوات المعارضة للاجئين السوريين ستختفي بعد الانتخابات

وضع حلب تحت حماية دولية.. الكشف عن محاور نقاش بوتين وأردوغان المقبل

سياسيون لبنانيون يعقدون مؤتمرا لترحيل السوريين من بلادهم

"أردوغان" يستهجن إسقاط الولايات المتحدة "مسيرة تركية" في سوريا

"أردوغان" يدعو لحل شامل يلبي تطلعات الشعب السوري