منظمة حقوقية تحذر اللاجئين من العودة لمناطق سيطرة النظام - It's Over 9000!

منظمة حقوقية تحذر اللاجئين من العودة لمناطق سيطرة النظام

بلدي نيوز
وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، استشهاد 15 شخصا ممن عادوا إلى مناطق سيطرة النظام، بينما اختفى قسرا ما لا يقل عن 638 لاجئا من العائدين.
وحذرت الشبكة بتقرير نشرته أمس الخميس، من العودة إلى مناطق سيطرة النظام، مشددة أن نظام الأسد لا يزال يشكل تهديداً عنيفاً على السوريين العائدين إلى بلدهم".
ووثق التقرير ما لا يقل عن ١٩١٦ حالة اعتقال بينها ٢١٩ طفلاً و١٥٧ امرأة للاجئين السوريين العائدين إلى مناطق سيطرة النظام، مؤكداً أن النظام قام باعتقالهم جميعاً، وذلك منذ مطلع عام ٢٠١٤ حتى آب ٢٠١٩.
وبين أن النظام أفرج عن ١١٣٢ حالة وبقيت ٧٨٤ حالة اعتقال، تحولت ٦٣٨ منها إلى اختفاء قسري، واستشهد 15 حالة بسبب التعذيب، ١١ منهم كان عاد من لبنان.
ونوه التقرير إلى أن النظام اعتقل ما لا يقل عن ٤٢٦ نازحاً عادوا إلى مناطق سيطرته، من بنيهم ١٣ طفلاً و١١ امرأة، مبيناً بأن النظام أفرج عن ١١٩ حالة وبقيت ٣٠٧ حالات، تحولت ٢٨٤ منها إلى مختفين قسرياً، وقتل ٢ من بينهم بسبب التعذيب.
وتركزت عمليات الاعتقال في الريف الشرقي لمحافظتي حماة وإدلب الخاضع لسيطرة النظام، وفي مدينة حلب ومحافظة ريف دمشق بشكل عام وفي منطقة الغوطة الشرقية بشكل خاص.
وطالبت الشبكة الحقوقية دول اللجوء بالتوقف عن حملات التضييق العنصرية بحق اللاجئين السوريين التي تدفعهم إلى العودة لمناطق سيطرة النظام، وبالتالي خطر الاعتقال والإخفاء القسري أو التعذيب حتى الموت، محملة الدول المسؤولية في هذا الخصوص والتوقف عن إعادة اللاجئين بشكل قسري.

مقالات ذات صلة

انطلاق أول فعاليات مؤتمر بروكسل الثامن بخصوص سوريا

تطورات الحالة الجوية في سوريا

السفارة العراقية في دمشق تصدر توضيحا بخصوص مقتل زوار عراقيين في سوريا

"الأمم المتحدة" تكشف عدد اللاجئين العائدين من الأردن إلى سوريا

وزير لبناني" اللاجئون السوريون أمام ثلاثة خيارات"

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق