الثوار يستعيدون زمام المبادرة ضد تنظيم "الدولة" ونظام "الأسد" شمال حلب - It's Over 9000!

الثوار يستعيدون زمام المبادرة ضد تنظيم "الدولة" ونظام "الأسد" شمال حلب

التقرير اليومي – ملخص أحداث الداخل السوري
استعاد الثوار سيطرتهم على عدة قرى بريف حلب الشمالي بعد تقدم تنظيم "الدولة" إليها، ليلة أمس الأربعاء، فيما تمكن الثوار من إسقاط طائرة استطلاع تابعة للتنظيم في مدينة مارع.
في المقابل، استشهد أربعة مدنيين في الرقة جراء قصف طيران التحالف عدة مناطق في المدينة، بينما استشهد مدني في ريف حمص جراء قصف الطيران الحربي.
ففي حلب، استعاد الثوار سيطرتهم على قرى عديدة، كان تنظيم "الدولة" قد سيطر عليها لساعات قليلة بين ليلة أمس الأربعاء، وصباح اليوم الخميس، بعد شن الثوار هجوماً واسعاً على أماكن تمركز التنظيم في ريف حلب الشمالي.
وقال مراسل بلدي نيوز "إن الثوار استعادوا كلاً من "حوار كيليس وبراغيده وإكده"، ولا يزال العمل جاريا على تمشيط القرية الأخيرة، فيما تتواصل الاشتباكات على محاور أخرى بالمنطقة".
وأضاف "تمكن الثوار من قتل عدة عناصر من التنظيم بينهم مهاجر من أصل فرنسي وجنسيات أخرى، فيما أسر الثوار عددا من العناصر في براغيده وإكده".
وفجر الثوار سيارة مفخخة للتنظيم على أطراف قرية براغيده، كانت متجهة إلى منطقة حور كيليس بريف حلب الشمالي.
وأكد مراسلنا أن أكثر من 1500 عائلة تشردت في العراء بمخيم إكدة بعد سيطرة التنظيم على قرية إكدة لعدة ساعات، وسط حالة رعب بين الأهالي النازحين".
في المقابل، تمكن الثوار، من إسقاط طائرة استطلاع لتنظيم "الدولة" في مدينة مارع بريف حلب الشمالي، حسب تأكيدات مراسلنا.
وأضاف "تم إسقاط الطائرة عبر استهدافها بالمضادات الأرضية التابعة لغرفة عمليات حور كليس"، مؤكداً أنه لم ترد أخبار عن ماهية ومصير الصور والفيديوهات الموجودة في الكاميرا التي كانت تحملها الطائرة.
وعلى جبهات القتال ضد قوات النظام، استعاد الثوار كافة النقاط التي خسروها أمام قوات النظام والميليشيات الإيرانية في حندارات شمال حلب.
وأعلنت مديرية صحة حلب عن وصول حالات اختناق إلى المشافي الميدانية نتيجة إلقاء قوات النظام لغازات سامة على حندارات.
وفي ريف حلب الشرقي، أعلن تنظيم "الدولة" اليوم الخميس، أنه سيطر على حقل دريهم والجبال المحيطة به إضافة إلى بعض القرى شرق بلدة خناصر في ريف حلب الجنوبي.
وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم، إن تقدم التنظيم جاء إثر هجوم مباغت بدأه مقاتلو التنظيم قبل فجر اليوم ضد قوات النظام والميلشيات المتحالفة معه، ضمن عملية عسكرية ما تزال مستمرة.
وأشارت الوكالة إلى مقتل عدد من عناصر النظام خلال الهجوم، وأسر عنصر، والاستيلاء على دبابتين وثلاثة مدافع من عيار 130 ومدفع من عيار 106 من قوات النظام.
بالانتقال إلى إدلب، قصف الطيران الحربي بغارتين جويتين، مطار أبو الظهور العسكري المحرر، فيما استهدفت قوات النظام مدينة جسر الشغور وقرى قريبة منها بالقذائف والمدفعية دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بين المدنيين، فيما نزحت عدة عائلات من هول القصف اليومي الذي تتعرض له المنطقة من عناصر النظام المتمركزين في معسكر جورين.
بالانتقال إلى الرقة، استشهد أربعة مدنيين وجرح آخرون، جراء قصف طيران التحالف، مدينة الرقة، واستهدفت الغارات الجوية مؤسسة المياه والقصر العدلي ومفرق ثانوية الرشيد وساحة المجمع وباب حديقة الرشيد.
وتسببت الغارات الجوية بإحداث دمار واسع في الممتلكات العامة والخاصة، بينما أعدم تنظيم "الدولة" مدنياً بتهمة سب الذات الإلهية.
وفي دير الزور، قصف الطيران الحربي حويجة صكر والرشدية والحويقة، بثلاث غارات جوية، فيما ألقى الطيران الحربي مساعدات غذائية لعناصر النظام في المناطق الخاضعة لهم.
بالانتقال إلى المنطقة الوسطى، استشهد مدني، وجرح آخرون، جراء قصف الطيران الحربي تلبيسة بغارتين جويتين، فيما استهدف الطيران قريتي دير فول والهاشمية شرقي حمص.
وتعرضت قرية كفرلاها في منطقة الحولة لقصف من الطيران الحربي، فيما استهدف المروحي بالبراميل المتفجرة قرية تير معلة بريف حمص.
أما في حماة، استهدفت الفصائل الثورية أماكن تمركز النظام في السقيلبية وجورين وسلحب، محققة إصابات مباشرة في صفوف عناصر النظام، فيما قصف الطيران الحربي بعدة غارات جوية مدينة كفرزيتا وبلدتي اللطامنة وكفرنبودة، بالتزامن مع استهداف عناصر النظام بالصواريخ بلدة قسطون قورية زيزون.
وفي ريف حماة الشرقي، تعرضت قرية الرهجان لقصف من الطيران الحربي، دون وقوع إصابات.
في اللاذقية، قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة والصواريخ قرى الحدادة وكبينة والصراف واليمضية.
بالانتقال إلى الجنوب السوري، سقطت ثلاثة قذائف هاون على أطراف مدينة دوما دون وقوع إصابات بين المدنيين حسب تأكيدات مراسلنا.
وفي دمشق، اختطفت اللجان الشعبية "الشبيحة" في عش الورور عددا من النساء من مناطق برزة، وحسب ما أورده مراسلنا، فإنهن ما زلن محتجزات لدى عناصر النظام.
أما في درعا، يسود الهدوء منطقة حوض اليرموك بعد أيام من الاشتباكات بين لواء "شهداء اليرموك" والفصائل الثورية، فيما شهدت مدينة درعا اشتباكات على جبهة المنشية بين فصائل الثوار وقوات النظام، رافقها قصف مدفعي من الأخير استهدف الأحياء المحررة في درعا البلد.
وأفرجت قوات النظام عن المعتقل "أحمد ياسين بقدلية" بعد قضائه نحو أسبوعين في معتقلات النظام، وهو من مدينة الحارة.
في السياق، قصفت قوات النظام بلدة كفر ناسج بالرشاشات الثقيلة والمدفعية في ريف درعا الشمالي الغربي.
وفي السويداء، خرجت مظاهرات جابت شوارع المدينة، ومدينة شهبا في ريف المحافظة، نادت بالحرية للمعتقلين ووحدة الشعب السوري وكرامة الإنسان.
في المقابل، أعلن تنظيم "الدولة" عن إسقاط طائرة حربية للنظام فوق مطار خلخلة العسكري في ريف السويداء.

مقالات ذات صلة

100 مليون ليرة لتمويل حرفيي «جبرين» في حلب

فضيحة فساد في ملف الغاز الصناعي بحلب

استهداف صهاريج قاطرجي بريف الرقة

"قسد" تبلغ نازحين من دير الزور لمغادرة القامشلي

أسطوانة الغاز المنزلي تصل عتبة ٥٠٠ ألف ليرة سورية خلال العيد في حلب

أحدهم قيادي.. انفجار يوقع قتلى من "قسد" في دير الزور