"غوتيريش" يستجيب للضغوط ويبدأ تحقيقاً بقصف مستشفيات إدلب - It's Over 9000!
austin_tice

"غوتيريش" يستجيب للضغوط ويبدأ تحقيقاً بقصف مستشفيات إدلب

بلدي نيوز- (عمر الحسن)
أصدر أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أمس الخميس، أوامره بإجراء تحقيق في تدمير المستشفيات، والمدارس والمنشآت الأخرى في محافظة إدلب، التي تعد آخر منطقة واقعة تحت سيطرة الفصائل المسلحة والجهادية في سوريا.
طالب ثلثا أعضاء مجلس الأمن الدولي بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الثلاثاء، من غوتيريش، التحقيق في تعرض منشآت طبية تدعمها الأمم المتحدة في شمال غرب سوريا لهجمات.
ويواجه مجلس الأمن الدولي طريقا مسدودا بشأن سوريا بسبب حماية روسيا والصين، نظام الأسد من أي إجراء خلال الحرب الدائرة منذ ثماني سنوات.
وسلمت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا وبيرو وبولندا والكويت وجمهورية الدومنيكان وإندونيسيا، التماسا دبلوماسيا رسميا لغوتيريش بشأن عدم إجراء تحقيق في الهجمات التي تتعرض لها المرافق التي تدعمها الأمم المتحدة.
وجاء في بيان صدر عن مكتب غوتيريش، أن فريق تحقيق داخلي موسع سوف يقوم بالتحقيق في" تدمير أو إلحاق أضرار بالمنشآت المدرجة على القائمة الخاصة بتجنب الصراعات والمنشآت التي تدعمها الأمم المتحدة في المنطقة". وكان مجلس الأمن الدولي طلب في وقت سابق بإجراء مثل هذا التحقيق.
وحث البيان أيضا كل الأطراف على التعاون مع فريق التحقيق بمجرد تشكيله. وأشار البيان الصادر عن مكتب غوتيريش إلى سلسلة من الحوادث في شمال غرب سوريا منذ توقيع روسيا وتركيا مذكرة في أيلول الماضي بشأن تحقيق الاستقرار في منطقة خفض التصعيد بإدلب.
ويأتي التصعيد في إدلب رغم أنّ المنطقة مشمولة باتفاق روسي- تركي تمّ التوصل إليه في سوتشي في أيلول 2018، ينصّ على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كيلومتراً تفصل بين مناطق سيطرة قوات النظام والفصائل.
ورغم أن الأمم المتحدة أبلغت أطراف الصراع بمواقع المنشآت الإنسانية فقد أبلغ مارك لوكوك مسؤول المساعدات بالمنظمة الدولية مجلس الأمن، بأن عشرات المنشآت الطبية تعرضت لهجمات منذ نيسان.
يشار إلى أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، استخدم في عام 2016 سلطاته لإجراء تحقيق في هجوم على قافلة إنسانية للهلال الأحمر العربي السوري في حلب.

مقالات ذات صلة

"الاغذية العالمي": برنامجنا يصل لمليون سوري بدلا من ستة ملايين

طائرات مسيّرة وقصف مدفعي يستهدف المدنيين في إدلب

حالة المعابر بعد الأحداث الأخيرة

ماذا استهدفت مدفعية النظام شمالي إدلب

الامم المتحدة: سوريا اكبر ازمة للنزوح القسري في العالم

مسؤولة اممية يجب التعاون أكثر لحل قضايا تتعلق بكيماوي الأسد