روسيا تتدخل لوقف الهجمات على النقاط التركية - It's Over 9000!

روسيا تتدخل لوقف الهجمات على النقاط التركية

بلدي نيوز
أعلنت وزارة الدفاع التركية يوم السبت أن أحد مواقع المراقبة التابعة لها في منطقة إدلب، تعرض لهجوم بقذائف مورتر (هاون) من مناطق خاضعة لسيطرة قوات النظام، دون سقوط إصابات.
ولفتت الوزارة، أن ممثلا لروسيا في المنطقة "تدخل على الفور" لوقف الهجمات، محذرة من أنها أتمت الاستعدادات "للقيام بالرد اللازم" إذا استمرت الهجمات.
ووقعت هجمات مماثلة على مراكز مراقبة تركية بالمنطقة في الآونة الأخيرة، وقُتل جندي تركي وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم يوم الخميس اعتبرته الوزارة متعمدا.
وشاركت روسيا وتركيا في رعاية اتفاق لوقف التصعيد في المنطقة منذ العام الماضي، وتدعم موسكو نظام بشار الأسد في الحرب الأهلية بينما دأبت أنقرة على دعم معارضي النظام.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق يوم السبت، إنه ناقش الهجمات على مراكز المراقبة التركية في محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان.
وأضاف "وجود مراكز المراقبة يهدف إلى حماية إدلب والمنطقة. سندافع عن حساسيتنا في هذا حتى النهاية".
ومنتصف أيلول 2017، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا، وروسيا، وإيران) توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض تصعيد في إدلب، وفقا لاتفاق موقع في أيار من العام ذاته. وفي أيلول 2018، أبرمت تركيا وروسيا، اتفاق "سوتشي"، من أجل تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبه المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق في 10 تشرين الأول خلال نفس العام.
والشهر الماضي، أعلنت الدفاع التركية على لسان وزيرها خلوصي أكار، أن تركيا بلاده لن تخلي موقع المراقبة العسكري التابع لها في إدلب، رغم الهجوم الذي شنته قوات النظام على المنطقة.
المصدر: رويترز + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

بيان قمة المنامة.. وجوب تطبيق قرار الأمم المتحدة 2254 في سوريا

الملك الأردني يشتكي من ممنوعات النظام في القمة العربية

مرتبط بالحزب اللبناني.. اغتيال تاجر ممنوعات في درعا

لجنة التحقيق الدولية تعلق على إعادة لبنان للاجئين سوريين

لقاء بين فيصل المقداد ووزير الخارجية السعودي في المنامة

مقتل مسؤول مفرزة الأمن العسكري في درعا