"سيلفي" للاجئ سوري مع ميركل يحوله إلى مشتبه به في تفجيرات بروكسل - It's Over 9000!

"سيلفي" للاجئ سوري مع ميركل يحوله إلى مشتبه به في تفجيرات بروكسل

بلدي نيوز - وكالات
نشرت وسائل إعلام موالية للحكومة الروسية وصفحات مناهضة للاجئين على الصفحات الاجتماعية، صورة للاجئ السوري أنس معضماني الذي التقط صورة "سيلفي"  مع المستشارة أنجيلا ميركل عندما زارت مأوى للاجئين في برلين الخريف الماضي على أنه الانتحاري نجم العشراوي، الذي شارك في اعتداءات بروكسل الثلاثاء الماضي، والتي خلّفت 31 قتيلاً وأكثر من 100 جريح.
علم معضماني -الذي يبلغ 19 عاماً- بانتشار الصورة التي تقارن بينه وبين الانتحاري في بروكسل من خلال أصدقاء تواصلوا معه هاتفياً منذ 3 أيام، ثم شاهد بعدها صورته على بعض المواقع المناهضة للاجئين ولسياسة ميركل منشورة تحت عنوان "المتهم بتفجيرات بروكسل لاجئ سوري كان قد التقط صورة مع ميركل".
يقول معضماني: "الغريب أنني تلقيت رسائل سيئة كثيرة باللغتين الألمانية والعربية تلومني لارتكابي هذا العمل"، ويضيف "كيف يوجهون اتهاماً لشخص يفترضون أنه انتحاري ومات بالفعل؟"، حسب تصريحات لـ"هافينغتون بوست عربي".
وأشار "معضماني" إلى أنه كان خائفاً للغاية جراء تداول القصة في موقع فيسبوك وانتشارها حتى ضمن المجموعات التي تضم عدداً كبيراً من الأعضاء، وحاول تفنيدها بعد أن نصحه صديقه المقيم في ألمانيا بضرورة ذلك لما للحادثة من تداعيات خطيرة حال إهمالها.
اللاجئ السوري لم يجد أمامه إلا التواصل مع صحفيين محليين، موضحاً لهم أنه إنسان يمارس حياته الطبيعية ويقوم بدراسة اللغة حالياً، فتمّ نشر القصة في الصحف، كما تواصل مع الشرطة الألمانية وقام بشرح القضية لهم، فقالوا له أنهم سيعملون على مساعدته وسيتواصلون معه.
عن الصورة مع ميركل، يقول معضماني "كنت قد وصلت المخيم من 3 أيام، وصادف أن وقفت سيارة المستشارة إلى جانبي فالتقطت الصورة وغادرت دون أن انتبه لوجود الصحافة".
ولا يشعر اللاجئ السوري بالندم حول الصورة التي كادت تورطه بعمل إرهابي فهي كما يقول "تمثّل ذكرى جميلة بالنسبة له، وأن السوريين يتمتعون بسمعة طيبة وأنه شخصياً سيواصل تعلّم اللغة والدراسة مستقبلاً".
وكانت الصورة سبباً في حصول معضماني، على مكان للإقامة فيه خارج المخيم مع إحدى العائلات الألمانية التي عرضت عليه مكاناً يعيش فيه ليبدأ دراسة اللغة الألمانية.
وأشار إلى أن السيدة التي يقيم مع عائلتها منذ 3 أشهر، ساندته بقوة بعد انتشار الصورة وساعدته في التواصل مع الشرطة في هذا الشأن، ووصلتها تهديدات أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار الصورة المفبركة.
وأوضح أن طلب لجوئه لم يتم البتُّ فيه بعد، رغم مرور فترة طويلة على تقديمه، وأنه لا ينوي مقاضاة الجهات التي نشرت صوره بطريقة مسيئة.
وبخصوص تفاصيل الاتهام فأن صفحة مزيفة على موقع فيبسوك تدعى "Anonymous"،  يقارب عدد معجبيها المليونين على موقع فيسبوك، وتنشر باللغة الألمانية، نشرت الصورة التي التقطها معضماني مع ميركل، وأخرى لنجم العشراوي التي تداولتها وسائل الأنباء، مرفقة بتعليق "في العام الماضي، التقطت صور سيلفي عديدة للسياسيين مع من يسمون باللاجئين. ثبت لاحقاً أن بعضهم هم عتاة المجرمين. والآن تبيّن أن إحدى صور السيلفي التي التقطتها ميركل يظهرها مع أحد إرهابيي داعش الذين ارتكبوا هجمات بروكسل".
وتمت مشاركة المنشور قرابة 13.500 مرة وحصد 19 ألف إعجاب، قبل أن يحذفه موقع فيسبوك اليوم الأحد.
وكانت وكالة "سبوتنيك" الروسية، المملوكة للحكومة الروسية، قد التقطت الإشاعة وتابعت نشرها عبر موقعها، ثم لاحقاً عبر نسختها الألمانية أيضاً، مستهدفة إثارة حفيظة اليمين المتطرف، بحسب صحيفة بيلد الألمانية.

مقالات ذات صلة

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

هل يلتقيان.. إشاعات بلقاء أردوغان مع بشار الأسد والرئاسة تنفي

الداخلية التركية تصدر إحصائية كبيرة بعدد اللاجئين الذين عادوا طواعية إلى سوريا

أردوغان: الأصوات المعارضة للاجئين السوريين ستختفي بعد الانتخابات

مقتل سوريين بقصف جوي إسرائيلي جنوب لبنان

اجراء جديد بخصوص إجازات السوريين من تركيا