رئاسة الوزراء التركية: منح الجنسية التركية لكل اللاجئين السوريين غير وارد - It's Over 9000!

رئاسة الوزراء التركية: منح الجنسية التركية لكل اللاجئين السوريين غير وارد

بلدي نيوز – متابعات
قال نائب رئيس الوزراء، نعمان قورتولموش "إن مسألة منح الجنسية التركية لكافة اللاجئين السوريين الموجودين في البلاد، خطوة غير واردة".
وجاء تصريح قورتولموش، في مؤتمر صحفي عقده، أمس الاثنين في أنقرة، وأضاف "إن عدد اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا، يصل إلى نحو 2،7 مليون شخص، وإن الحكومة التركية أصدرت تصاريح عمل للاجئين المؤهلين، وإنها تواصل إصدارها، مؤكداً أنه قد تكون هناك خطوات يمكن اتخاذها فيما يتعلق بمنح بعض السوريين تصاريح إقامة في البلاد".
وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد الفائت "إن تركيا تنوي منح الجنسية التركية للسوريين اللاجئين في تركيا، والاستفادة من الطاقات والكفاءات السورية".
وجاءت تصريحات أردوغان التي بثتها قناة TRT العربية، خلال لقاء جمع الرئيس أردوغان بعدد من الطلبة الشباب بينهم سوريون.
وتابع أردوغان "إن تركيا ستشجع على الاستفادة من الطاقات الموجودة لدى اللاجئين السوريين فيما يخص مستقبلهم، مؤكداً أنه هناك مساعي تبذل في هذه الأثناء بالتعاون مع إدارة شؤون العمل للاستفادة من الطاقات والكفاءات السورية، ومنح هؤلاء جنسية تركية بدلاً من أن تهاجر العقول إلى دول أخرى".
وكانت أظهرت دراسة بحثية لجامعة هاجي تيبي التركية، أن هناك فرق كبير في المستوى التعليمي بين السوريين المقيمين في تركيا والذين نجحوا في الوصول إلى ألمانيا.
وتابعت الدراسة "إن نسبة اللاجئين السوريين الحاصلين على شهادات جامعية في ألمانيا تصل إلى 70%" فيما قال مدير المركز المشرف على الدراسة، الدكتور مراد أردوغان "إن عدد الجامعيين بين اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا لا يتجاوز الأربعين ألفاً".

مقالات ذات صلة

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

هل يلتقيان.. إشاعات بلقاء أردوغان مع بشار الأسد والرئاسة تنفي

الداخلية التركية تصدر إحصائية كبيرة بعدد اللاجئين الذين عادوا طواعية إلى سوريا

أردوغان: الأصوات المعارضة للاجئين السوريين ستختفي بعد الانتخابات

مقتل سوريين بقصف جوي إسرائيلي جنوب لبنان

اجراء جديد بخصوص إجازات السوريين من تركيا