بدعم روسي.. تشغيل معمل السماد الفوسفاتي بحمص - It's Over 9000!

بدعم روسي.. تشغيل معمل السماد الفوسفاتي بحمص

بلدي نيوز- (أشرف سليمان)
ذكر مجلس محافظة حمص التابع لنظام الأسد عبر صفحته الرسمية في "فيس بوك" أن معمل السماد الفوسفاتي دخل إلى الخدمة بداية هذا العام، وهو معمل الأسمدة الوحيد في سوريا الذي تم استثماره من قبل شركة "ستروي ترانس غاز" الروسية بطاقة إنتاجية يومية تصل إلى 400 طن.
وأكدت مصادر موالية أن وزارة الصناعة التابعة لحكومة النظام، وقعت التعاقد مع شركة "ستروي ترانس غاز" الروسية لاستثمار المعمل الوحيد للأسمدة في محافظة حمص كما نقلت صحيفة تشرين الموالية.
وكشفت الصحيفة الشهر الماضي عن شروط العقد، والتي تقضي بأن تقوم الشركة الروسية بإعادة تأهيل المعمل واستثماره لمدة تتراوح بين 25 إلى 40 سنة، قابلة للتجديد، لقاء حصول نظام الأسد على نسبة 35%.
وفي محاولة لتبرير بنود الاتفاق التي تعطي الحق لروسيا بالسيطرة على المعمل، قال مدير معمل الأسمدة في حمص إن الشركة الروسية قامت بتجديد المعمل وتزويده بالآلات التي يحتاجها، كما أنه تم الاتفاق معها على الاحتفاظ بالعمالة السورية الموجودة فيه.
وكان رئيس هيئة التخطيط لدى النظام، عماد صابوني تحدث الأسبوع الماضي عن وجود 30 مشروعاً تعمل شركات روسية في سوريا على تنفيذها وقال إن هذه المشاريع هي خريطة الطريق للتعاون الصناعي والتجاري مع الشركات الروسية خلال الفترة بين عامي 2019 و2021.
يذكر إن الروس والإيرانيين يسعون للسيطرة على معظم الاستثمارات الصناعية والتجارية في سوريا، مما يحرم الشعب من مليارات الدولارات، ويؤكد هيمنتهم على سوريا ونظامها.

مقالات ذات صلة

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"