قيادي كردي: رسائل أمريكية لـ"ب ي د" في سوريا لفك ارتباطه بـ"ب ك ك" - It's Over 9000!

قيادي كردي: رسائل أمريكية لـ"ب ي د" في سوريا لفك ارتباطه بـ"ب ك ك"

بلدي نيوز 
اعتبر قيادي كردي أن المكافآت المالية التي عرضتها الولايات المتحدة للإدلاء بمعلومات عن أماكن ثلاثة قياديين في حزب العمال الكردستاني "ب ك ك"، تضمنت رسائل لفك ارتباط حزب "ب ي د" بحزب العمال الكردستاني "ب ك ك" المدرج على قوائم الإرهاب، والرجوع إلى الحاضنة الكردية.
وقال علي مسلم، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني: "إن هذا الإعلان يحمل في متنه عدة رسائل سياسية ولأكثر من جهة، فهي من جهة تأتي بمثابة الدعوة الصريحة لتطمين حليفتها تركيا ولا سيما أن الإعلان كان في قلب العاصمة التركية أنقرة على لسان مساعد نائب وزير الخارجية الأمريكي "ماثيو بالمر" بعد زيارة قام بها إلى تركيا في السادس من نوفمبر̸ تشرين الثاني 2018"، مشيراً إلى أنها "خطوة قد تساعد في إصلاح العلاقات المتوترة بينهما".
ولفت مسلم إلى أن ذلك يعتبر "رسالة واضحة وصريحة إلى قوات سوريا الديمقراطية وبشكل خاص لحزب "ب ي د" من أجل تحديد خياراته النهائية والذهاب نهائياً نحو فك ارتباطه مع حزب العمال الكردستاني المصنف ضمن قوائم الإرهاب والرجوع إلى الحاضنة الكردية".
وأوضح مسلم، أن "مستقبل ب ي د بات على شفير حفرة، ليس لأن تركيا ترغب في ذلك فحسب، بل لأن مجمل الأوضاع التي يتم ترتيبها من قبل المجتمع الدولي في سوريا ترفض وجوده، ولعل السبب الأساسي في ذلك يكمن في أن هذا الحزب ما زال تربطه وشائج قوية بنظام الملالي في إيران عبر النظام القائم في دمشق".
وأضاف "لعل أبرز تجليات ذلك جملة تحالفاته مع الحشد الشعبي في محيط سنجار وعلاقاته المتميزة مع قوات النظام والميليشيات الطائفية التابعة له في حلب ومحيط حلب".
وبخصوص التصريحات التركية المتكررة بشأن الولوج إلى مناطق شرق الفرات، قال القيادي الكردي: "إن تركيا جادة تماماً بهذا الصدد، لأن هذه التصريحات "الخطيرة" جاءت بعد القمة الرباعية في إسطنبول في السابع والعشرين من الشهر المنصرم بين كل من تركيا وفرنسا وألمانيا وروسيا حول الوضع في سوريا".
كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في تصريحات سابقة، أن قواته أنهت الاستعداد لشن هجوم على المقاتلين الأكراد شرقي الفرات في سوريا.
وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده ستواصل مكافحة الإرهاب بحزم كبير لغاية القضاء على آخر إرهابي، مشددا على أن تركيا ستواصل جهودها للحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وتطهيرها من الإرهاب، ومنع تشكيل ممر إرهابي جنوبي تركيا.

المصدر: باسنيوز

مقالات ذات صلة

الرئيس التركي: عملياتنا في سوريا لم تكتمل

القوات التركية تعلن التصدي لهجوم "قسد" بريف حلب

روسيا تتهم أمريكا بخرق بروتوكول منع الاشتباك بالأجواء السورية

بعد تعزيزات النظام في السويداء.. أمريكا وأوربا تحذران من التصعيد العسكري

طالت أفرادًا وكيانات إيرانية ... الولايات المتحدة وبريطانيا تفرض حزمة عقوبات جديدة

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا