ضغوط قاسية لدفع السوريين في لبنان إلى "حضن الوطن" - It's Over 9000!

ضغوط قاسية لدفع السوريين في لبنان إلى "حضن الوطن"

بلدي نيوز - (إبراهيم حامد)
لا تزال الحالة الأمنية السيئة في لبنان، والظروف المعيشة الصعبة، تدفع الآلاف من السوريين للعودة إلى مناطق سيطرة النظام، للخلاص من الفقر المدقع والإهمال الحكومي والتعصب السلطوي لأجهزة الحكومة اللبنانية، فضلاً عن الانتهاكات الضغوطات التي تمارسها أذرع ميليشيا "حزب الله" في لبنان على اللاجئين السوريين.
وبحسب الأمن العام اللبناني، عاد قرابة 50 ألف لاجئ إلى سوريا، منذ بداية العام 2018، 25 ألف منهم عادوا بالتنسيق مع الجانب الروسي، بحثاً عن ضمانات قد تحميهم من بطش النظام، و25 ألف لاجئ عادوا طواعية، حسب زعم الأمن اللبناني.
تختلف أسباب العودة، إلا أنها لا تأتي مطلقاً ترجمة لسيطرة النظام على مناطق جديدة في سوريا، بل هي بالعموم عودة مرتبة بالإكراه بعد صبر سبع سنوات على الحياة القاسية في لبنان.
وعلى الرغم من ذلك تبقى أعداد العائدين إلى سوريا محدودة، إذا ما تمت مقارنتها بأعداد اللاجئين السوريين في لبنان، التي بلغت وفق تقديرات الأمم المتحدة قرابة مليون لاجئ سوري، هذا يعني أن من عادوا من لبنان إلى سوريا لا تتجاوز نسبتهم 5% من إجمالي اللاجئين.
وتعتبر قلة فرص العمل في لبنان، عاملاً مساعداً على عودة اللاجئين، مع انتشار حالات النصب والاستغلال للعمالة السورية، بالإضافة إلى تعقيدات الإقامة والكفالة من قبل اللبنانيين.
ويبقى القانون رقم 10 الذي صدر من قبل النظام في الثاني من شهر نيسان الماضي، أكثر ما يقض مضجع اللاجئين، حيث يطالب القانون من هم خارج البلاد بتثبيت ملكية العقارات التابعة لهم خلال مدة لا تتجاوز شهراً واحداً، كي لا تدخل أملاكهم في ملاك الدولة والتنظيم العمراني الذي يزعم النظام تنفيذه خلال إعادة الإعمار.
ويعيش مئات الآلاف من اللاجئين السوريين اليوم، ظروفاً صعبة في لبنان، وسط شح في حجم المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل الأمم المتحدة، والتي صرحت خلال الأسبوعين الماضيين بقطع المساعدات عن أكثر من ثمانية آلاف عائلة في لبنان.

مقالات ذات صلة

موقع إسرائيل يكشف عن تحركات للحزب اللبناني في الجولان جنوب سوريا

تداعيات مقتل باسكال سليمان منسق حزب "القوات اللبنانية" في منطقة جبيل على اللاجئين السوريين

خسائر كبيرة.. ما هي نتيجة الغارات على ميلشيات إيران في حلب

وزير الداخلية النمساوي" يمكن للنمسا ترحيل الاجئين السوريين إلى بلدهم خلال الفترة القادمة"

منظمة مؤيدة للهجرة في ألمانيا تدعو إلى إعفاء اللاجئين السوريين من واجب الحصول على جواز سفر

بالرغم من العقوبات عليه.. النظام السوري يحضر اجتماع دولي لمكافحة المخدرا.ت