ديمستورا: الاتفاق الروسي التركي "تطور مهم" - It's Over 9000!

ديمستورا: الاتفاق الروسي التركي "تطور مهم"

بلدي نيوز
تتواصل التصريحات الدولية المرحبة بالاتفاق الروسي التركي بشأن محافظة إدلب، والذي من شانه تجنيب المنطقة ويلات الحرب التي تستهدف 3 مليون إنسان، وذلك بعد تهديدات وتصريحات رافضة كبيرة لأي عملية عسكرية تكللت بالتوصل لاتفاق أمس الإثنين في قمة سوتشي.

وفي هذا الشان، أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا عن ترحيبه بالاتفاق الذي تم التوصل إليه، لافتاً في كلمة له أمام مجلس الأمن اليوم أن "إدلب باتت مصدر قلق بالغ لنا جميعا.. ونحن نرحب بما أحرزته الدبلوماسية من تقدم حقيقي وحماية أكثر من 3 ملايين في إدلب، بينهم مليون طفل".

وأضاف المبعوث الأممي أن اتفاق إدلب بمثابة "تطور مهم ونأمل أن ينفذ سريعًا مع احترام القانون الدولي الإنساني ونحن راضون عن التهدئة في إدلب"، ورأى أنه "بعد التوصل إلي اتفاق أمس لا يوجد سبب لعدم إحراز تقدم علي المسار السياسي".

وأبلغ المبعوث الأممي مجلس الأمن الدولي بأنه أجري مشاورات مكثفة مع كافة أطراف الأزمة خلال الأيام القليلة الماضية، كما أكد أن اجتماعات "سوتشي" دعمت مفاوضات جنيف فيما يتعلق بملف صياغة الدستور، مشيرًا إلى أن الشهر المقبل "سيكون حاسمًا بالنسبة للأزمة"، وفق "الأناضول".

وأوضح المبعوث الأممي أن الشعب السوري يتطلع إلى تحديد مستقبله بنفسه.. وهذا يتطلب عملية تسوية شاملة"، داعياً أطراف القضية السورية لمواصلة التسوية السياسية، مؤكدا استعداده للانخراط في الحوار مع جميع الأطراف في إطار اللجنة الدستورية.

وشدد على ضرورة عدم التدخل في مهمته لا سيما ما يتعلق بـ"قوائم لجنة الدستور، والنظام الداخلي، إلى جانب مضمون العملية أيضًا"، مشدداً على أن هناك "حاجة لأن يتحاور السوريون بين بعضهم البعض ولابد من إجراءات بناء ثقة".

مقالات ذات صلة

"تجمع أحرار جبل العرب": معركتنا مع النظام نكون أو لا نكون ومستعدون للمواجهة

تصريح أوربي يستهدف النظام بما يخص الحل السياسي في سوريا

نظام الأسد يناقش مع إيران عقد اتفاقيات تجارية وصناعية

"السورية لحقوق الإنسان" تكشف ما يفعله النظام بالمرحلين من لبنان

إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية .... واقع أم بالون إعلامي؟

كيف يواجه أهالي السويداء احتمالات تصعيد النظام العسكري عليهم؟