السعودية تجهز لتدخل بري ضد تنظيم الدولة في سورية - It's Over 9000!

السعودية تجهز لتدخل بري ضد تنظيم الدولة في سورية

بلدي نيوز (عمر الحسن)
نقلت شبكة التلفزة الأمريكية "CNN" عن مصادر سعودية مطلعة، اليوم السبت، أن السعودية تجهز لتدخل بري في سورية ضد تنظيم "الدولة" عبر تركيا.
وأوضحت المصادر للشبكة، إن خطة تدريبية تشمل نحو 150 ألف جندي معظمهم سعوديون، بالإضافة إلى قوات مصرية وسودانية وأردنية داخل السعودية حالياً، تمهيدا للدخول إلى سورية للقتال ضد تنظيم "الدولة" عبر الأراضي التركية.

وتابعت بالقول : إن المغرب قامت بإرسال قوات إلى جانب تركيا والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر، كما عينت كل من السعودية وتركيا قيادة للقوات المشتركة التي ستدخل سورية.
وتشمل قائمة الدول الآسيوية المشاركة ماليزيا وإندونيسيا وبروناي، التي أسست قيادة مشتركة لم تعلن عنها حتى الآن، ومن المتوقع أن تكون ماليزيا الأولى في إرسال قواتها من هذا الثلاثي، إلى السعودية.
وكانت السعودية قالت سابقا، إن الغارات الجوية وحدها لن تهزم تنظيم "الدولة"، لكنها عادت لمراجعة استراتيجيتها التي من المرجح أن تعرضها في اجتماع حلف شمال الأطلسي المقبل لوزراء الدفاع في العاصمة البلجيكية بروكسل.
وأعلن المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد الركن أحمد عسيري الخميس الفائت، إن بلاده على استعداد للمشاركة في أي عملية برية ضمن التحالف الدولي في سورية، كما أعلنت البحرين أمس،  أنها مستعدة لإرسال قوات برية إلى سوريا للعمل تحت مظلة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة".
من جانبه رحّب وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، باستعداد السعودية لإرسال قوات برية إلى سورية بهدف محاربة تنظيم "الدولة"، وقال : بأنه يتطلع لمناقشة العرض مع وزير الدفاع السعودي في اجتماع حلف الأطلسي القادم في  بروكسل.
وتشارك السعودية في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة" لكن الرياض تعتقد أن العمليات الجوية ليست كافية للقضاء على التنظيم.

وترى السعودية أن آذار/ مارس سيكون أنسب وقت لبداية التدريبات العسكرية بالتزامن مع التوقعات بالسيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء قريباً، ما سيتيح للرياض فرصة للتركيز في الملف السوري بعد خسارة الحوثيين للعاصمة اليمنية.

مقالات ذات صلة

"صحة إدلب" تحذر من كوارث صحية في حال إغلاق "باب الهوى"

روسيا تدين الغارات الإسرائيلية على طرطوس

تركيا تكشف عدد المرحلين إلى سوريا خلال 2022

بيدرسون لـ"مجلس الأمن": لا تنسوا سوريا

مصر تعارض عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية

الاتحاد الأوروبي يقدم 5.7 مليون دولار لدعم أعمال "اليونيسف" بسوريا