تركيا تكشف تفاصيل الاشتباك مع ميليشيات إيران جنوبي حلب - It's Over 9000!

تركيا تكشف تفاصيل الاشتباك مع ميليشيات إيران جنوبي حلب

بلدي نيوز - (عمر الحسن) 
قتل جندي تركي وجُرح خمسة آخرون، في هجوم من الميليشيات الإيرانية بريف حلب الجنوبي على نقطة المراقبة التركية، التي تمركزت في تلة العيس بريف حلب الجنوبي، بموجب اتفاق وقف التصعيد.
وبحسب بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية، فإنّ الهجوم وقع أمس الاثنين، وأنّ الإرهابيين أغاروا على نقطة المراقبة بقذائف الهاون، حسب وكالة الأناضول.
وأضاف البيان، أنّ الهجوم أسفر عن قتل جندي تركي، وجرح 5 آخرين بإصابات طفيفة، إلى جانب إصابة مدني آخر، مشيرا إلى أنّ المدفعية التركية قصفت مواقع الإرهابيين، رداً على هجومهم.
وبدأت القوات المسلحة التركية، أمس، بإنشاء نقطة المراقبة الرابعة والتي ستحمل رقم "6" بمنطقة خفض التوتر تنفيذا لاتفاق أستانا.
وأفادت مصادر عسكرية لبلدي نيوز بأن الميليشيات الإيرانية المتمركزة في "سد شغيدلة" و"بلدة الحاضر" بريف حلب الجنوبي، قصفت محيط بلدة "العيس" بريف حلب الجنوبي، بالمدفعية وراجمات الصواريخ، حيث أنشأت قوة تركية نقطة مراقبة ضمن اتفاقية خفض التصعيد أمس، مما أدى إلى جرح عدة عناصر من القوة التركية، تم نقلهم للأراضي التركية.
وأضافت المصادر أن القوات التركية ردت بقصف مصادر النيران بصواريخ "أرض – أرض"، كما استهدفت فصائل المعارضة مواقع تلك الميليشيات براجمات الصواريخ، حيث استمر القصف المتبادل أكثر من ساعتين.
الجدير بالذكر أن رتلاً عسكرياً تركياً وصل الأسبوع الماضي إلى قرية "الكماري" التي تبعد مسافة 4 كم عن بلدة "العيس" بريف حلب الجنوبي، إلا أنه تعرض لقصف مدفعي من نفس المصادر، ما اضطره للعودة إلى تركيا، قبل أن يعود ويتمركز أمس بتلة العيس.
ومنتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا وروسيا وإيران)، توصلها إلى اتفاق بشأن إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفي إطار الاتفاق تم إدراج إدلب ومحيطها ضمن "مناطق خفض التوتر"، إلى جانب أجزاء محددة من محافظات: حلب (شمال)، وحماة (وسط)، واللاذقية (غرب).
ومنذ منتصف تشرين الأول / أكتوبر المنصرم، تواصل القوات المسلحة التركية تحصين مواقع نقاط المراقبة على خط إدلب ـ عفرين، بهدف مراقبة "منطقة خفض التوتر" في إدلب.

مقالات ذات صلة

تجاوزت الألف.. إحصائية صادمة لعدد حوادث السير شمال غرب سوريا خلال 2024

قتيل للنظام على طريق إثريا خناصر بين حماة وحلب

"ناسفة" تستهدف قياديا من "قسد" شرق حلب

جرابلس..نفوق كميات كبيرة من الأسماك في بحيرة الغندورة

بالمسيرات والمدفعية.. النظام يصعد من قصفه بريفي حلب وإدلب

سكان حلب ومخاوف الوجود الإيراني بعد التطورات الأخيرة في ساحة الصراع الإيراني ـ الإسرائيلي