مصدر يكشف لبلدي نيوز مصير المنطقة (ب) التي تضم سراقب بإدلب - It's Over 9000!

مصدر يكشف لبلدي نيوز مصير المنطقة (ب) التي تضم سراقب بإدلب

بلدي نيوز – (خاص)
قال مصدر مطلع لبلدي نيوز إن مباحثات جرت قبل أيام بين ضباط روس وأتراك داخل أحد القواعد العسكرية التركية، بحث خلالها الجانبان التركي والروسي أبعاد الاعتداءات الأخيرة على القوات التركية داخل الأراضي السورية من قبل عناصر إيرانيين متواجدين بريف حلب الغربي، واتفق الجانبان على إعادة دخول القوات التركية إلى الأراضي السورية .
وأضاف المصدر بأن اتفاقاً جرى بين الروس والأتراك على تنفيذ اتفاق المنطقة (ب) الواقعة بين "سكة الحجاز وأتوستراد حلب - حماة"، حيث ذكر بأن الاتفاق شمل آلية التنفيذ وتوزيع مناطق الانتشار والمدة الزمنية اللازمة لتنفيذ وقف إطلاق النار .
وشرح المصدر بأنه تم الاتفاق على نشر مخافر للشرطة الشيشانية على أطراف سكة الحجاز التي تمتد من "أم حارتين" بريف حماة الشرقي حتى "حي الراشدين" بحلب، حيث سيتم وضع مخافر على مسافة بين ٢٠ و٣٠ كم، وفي الجانب المقابل سيتم وضع مخافر تركية على أتوستراد حماة - حلب بشكل متناظر مع مخافر الشيشان.
وأشار المصدر إلى أن المنطقة الواقعة "بين سكة الحجاز وطريق الأتوستراد" سيتم نزع السلاح الثقيل والمتوسط منها وتنتشر فيها "الشرطة الحرة" التابعة للجيش الحر، وسيقوم على تسيير أمورها المجالس المحلية التابعة لكل منطقة، موضحاً أن الفترة الزمنية لتنفيذ الاتفاق هي خلال الأشهر الثلاثة القادمة .
وعن عودة الجيش التركي للدخول إلى الأراضي السورية المحررة، قال المصدر بأن الجانب التركي سيعاود الدخول، إلا أن ما يعيقه حتى اللحظة هو التحفظ على عدة نقاط من الاتفاق الأخير، والذي أبدته الميليشيات الإيرانية المتمركزة في منطقة "الحاضر والوضيحي" جنوب حلب، حيث قال إن الاتفاق تم عرضه على ضباط إيرانيين أبدوا امتعاضهم من الاتفاق الأخير، مؤكداً أن المفاوضات ما زالت جارية مع بين الإيرانيين والروس بغية تمرير الاتفاق.

يذكر أن المنطقة المسماة (ب) وفق اتفاق أستانا (خفض التصعيد) بإدلب، تشهد منذ أيام تصعيداً كبيراً من قبل روسيا والنظام الذي عمد إلى إحراق المنطقة الممتدة بين أبو الظهور وسراقب، وريف حلب الجنوبي، وجزء من ريف حماة الشمالي، بغية إفراغها من القوى العسكرية والسكان، تمهيداً لتنفيذ الاتفاق.

مقالات ذات صلة

تفاصيل حادثة مقتل عائلة سورية في تركيا

القوات التركية تعلن التصدي لهجوم "قسد" بريف حلب

وزير الدفاع التركي يحدد شروط بلاده لقبول الحوار مع نظام الأسد

إيران تطالب باسترداد ديونها البالغة 50 مليار دولار

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

طالت أفرادًا وكيانات إيرانية ... الولايات المتحدة وبريطانيا تفرض حزمة عقوبات جديدة