الاتحاد الديمقراطي يرد على مؤتمر الرياض بعقد مؤتمر في الحسكة - It's Over 9000!

الاتحاد الديمقراطي يرد على مؤتمر الرياض بعقد مؤتمر في الحسكة

بلدي نيوز – الحسكة (عبدالعزيز الخليفة)
انطلق في مدينة المالكية شمال شرق الحسكة، اليوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر "سورية ديمقراطية" تحت شعار "من أجل بناء سورية حرة ديمقراطية"، وحضور 117 مندوبا من حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، وتيار قمح برئاسة هيثم مناع، وهيئة التنسيق، وممثلين عن تحالف قوات سوريا الديمقراطية الذي تشكل الوحدات الكردية عماد قواته وتتبع الأخيرة لحزب الاتحاد الديمقراطي، وأشخاص مقربين من الإدارة الذاتية الكردية.
ويعقد مؤتمر المالكية بالتزامن مع انعقاد مؤتمر أخر في الرياض يجمع ممثلي المعارضة السورية، بحضور هيئة التنسيق، وهو المؤتمر الذي لم يدعى إليه حزب الاتحاد الديمقراطي أو قوات سوريا ديمقراطية.
وفي تعليقها على مؤتمر الرياض، قالت الإدارة الذاتية التي تتبع لحزب الاتحاد الديمقراطي، في بيان يوم الأحد "نعتبر أنفسنا غير معنيين بكافة مخرجات مؤتمر الرياض، وسنعتبرها وكأنها لم تكن، ولن يستطيع أحد مهما كان أن يفرض علينا أي قرار أو توجه لم نشارك فيه".
ويضم جدول أعمال مؤتمر المالكية الذي يستمر ليومين، النقاش حول النظام السياسي المستقبلي في سوريا، والذي يجب أن يكون لا مركزيا، بالإضافة إلى إيجاد حل دستوري عادل للحقوق القومية للشعب الكردي، حسب تصريحات اللجنة المنظمة، نقلتها وكالة فرانس برس، يوم أمس.
وأكد المتحدث باسم هيئة التنسيق الوطنية منذر خدام، إن ممثلين عن الهيئة سيشاركون في المؤتمر باعتبارهم من المنظمين أيضا، وذلك بالتزامن مع مشاركتهم في مؤتمر الرياض، نافيا أي تعارض بين الاجتماعين.
من جانبه، انسحب هيثم مناع رئيس تيار "قمح" من مؤتمر الرياض، وأعلن المشاركة في مؤتمر المالكية برعاية الإدارة الذاتية، محتجا على مشاركة فصائل إسلامية اتهمها بالإرهاب، وعلى عدم دعوة حزب الاتحاد الديمقراطي للرياض.

مقالات ذات صلة

دير الزور.. تجدد المظاهرات المناهضة لقسد في دير الزور

اشتباكات بين "الشبيبة الثورية" واهالي طفلة مختطفة في عين العرب

"الوطني الكردي" يحدد الجهة المسؤولة عن حرق مكاتبه في سوريا

قتلى وجرحى من "قسد" بغارات تركية شرق سوريا

خسائر لـ "العمال الكردستاني" و"قسد" بغارات تركية شمال شرق سوريا

تصريح روسي جديدبشأن تعاون أمريكا مع المعارضة السورية