موسكو تعوّل على اجتماع لوزان بخصوص سوريا رغم فشله - It's Over 9000!

موسكو تعوّل على اجتماع لوزان بخصوص سوريا رغم فشله

بلدي نيوز - (متابعات)
نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية الروسي قوله، اليوم الاثنين، إن روسيا تعتقد أن محادثات السلام السورية يمكن أن تستمر على غرار محادثات لوزان، حسب وكالة رويترز.
واختتم اجتماع "لوزان" يوم أول أمس السبت، دون إحراز أي تقدم على صعيد مجريات الأمور في سوريا، فجدول الأعمال قد أكد على تبني الحل السياسي، بل والبدء بحل سياسي على الفور، كما أن الطروحات أكدت على مقترحات المبعوث الأممي "ستافان دي مستورا" إلى مجلس الأمن الدولي قبل عشرة أيام والمتعلقة بوقف الغارات الجوية على مدينة حلب مقابل انسحاب مقاتلي جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) من المدينة باتجاه إدلب.
وسبقت انعقاد اجتماع "لوزان"، لقاء ثلاثي لوزيري الخارجية القطري "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني" والسعودي "عادل الجبير" والمبعوث الأممي إلى سوريا، وآخر التقى فيه وزيرا الخارجية الأميركي "جون كيري" والروسي "لافروف"، قبل أن يجتمع "لافروف"و"ديميستورا"، إلا أن الاجتماع اختتم أعماله، دون أن يسفر عن أي نتيجة تذكر.
تجدر الإشارة إلى أن "كيري" قد صرّح خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره البريطاني أن "نظام الرئيس بشار الأسد يدّعي محاربة الإرهابيين، لكن موسكو تستهدف المعارضة المعتدلة ولا تحارب تنظيم الدولة، مشيراً إلى أن "85 في المئة من القصف يستهدف المعارضة المعتدلة دعما لنظام الأسد".
وعقد الاجتماع بعد أسابيع من انهيار وقف إطلاق نار أبرم بشق الأنفس بوساطة أمريكية-روسية في خطة اعتبرها الكثيرون آخر أمل للسلام في هذا العام. وانتهت المحادثات دون تحقيق انفراجة.

مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس