روسيا تحذر من تزويد الثوار بصواريخ مضادة للطائرات - It's Over 9000!

روسيا تحذر من تزويد الثوار بصواريخ مضادة للطائرات

بلدي نيوز – (عمر الحسن)
قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن روسيا دعت شركاءها في المنطقة إلى عدم تزويد مقاتلي المعارضة السورية بالصواريخ المحمولة المضادة للطائرات.
وأضافت زاخاروفا، أن أي أعمال عدائية ضد روسيا في سوريا لن تمر دون رد مناسب من موسكو، حسب وكالة رويترز.

يشار إلى أن مسؤولين أمريكيين، قالوا الشهر الماضي، إن انهيار اتفاق وقف إطلاق النار في 19 أيلول/ سبتمبر في سوريا زاد احتمال قيام دول الخليج العربية، بتسليح المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف، للدفاع عن أنفسهم في مواجهة طائرات النظام وروسيا.

وقال مسؤول أمريكي مشترطا عدم الكشف عن اسمه، إن واشنطن حالت دون وصول كميات كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف إلى سوريا.
وأضاف المسؤول، أن خيبة الأمل إزاء موقف واشنطن تتصاعد، ما يزيد احتمال ألا تواصل دول الخليج أو تركيا السير وراء الولايات المتحدة، أو تغض الطرف عن أفراد أثرياء يتطلعون لتزويد جماعات المعارضة بالأسلحة المضادة للطائرات.
وقال مسؤول أمريكي ثان "يعتقد السعوديون دوما أن السبيل الأمثل لإقناع الروس بالتراجع هو ما أفلح في أفغانستان قبل نحو 30 عاما- وهو تحييد قوتهم الجوية بتزويد المجاهدين بأنظمة الدفاع الجوي المحمولة".
وقال مسؤول آخر بالإدارة الأمريكية إن "المعارضة السورية لها الحق في الدفاع عن نفسها ولن تترك دون دفاع في مواجهة هذا القصف العشوائي."
وأشار المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في حديث لذات الوكالة إلى أن "حلفاء وشركاء" آخرين للولايات المتحدة يشاركون في المحادثات الأمريكية الروسية لإيجاد حل للحرب.
يذكر أن روسيا أرسلت المزيد من الطائرات الحربية نهاية أيلول إلى سوريا، لتكثيف حملتها من الغارات الجوية في تحد للانتقادات الدولية لتصعيد عسكري تقول الدول الغربية إنه نسف الدبلوماسية.
وفشلت أحدث محاولة أمريكية لإنهاء الحرب في سوريا المستمرة منذ خمس سنوات ونصف في 19أيلول/ سبتمر، عندما تعرضت قافلة مساعدات إنسانية للقصف روسي.

مقالات ذات صلة

روسيا: سنساعد سوريا للتخلص من الوجود الأجنبي

تصريح روسي جديدبشأن تعاون أمريكا مع المعارضة السورية

"هيئة التفاوض" السورية تعتزم لقاء بيدرسون وممثلين أوروبيين للحديث عن الملف السوري

خسائر بصفوف قوات النظام بريفي إدلب واللاذقية

هيومن رايتس ووتش: نظام الأسد استخدم ذخائر محظورة في هجومه على بلدة ترمانين

الخارجية الروسية: إسرائيل لم تعد تحذرنا قبل غاراتها على سوريا