العالم يفشل في إقناع روسيا بالتوقف عن قصف حلب - It's Over 9000!

العالم يفشل في إقناع روسيا بالتوقف عن قصف حلب

بلدي نيوز – (متابعات)
صدرت عن الولايات المتحدة وروسيا إشارات متضاربة، حول إحراز تقدم فيما يتعلق بإحياء هدنة تحتضر في سوريا، وسط قصف مكثف لحلب من طيران النظام وروسيا منذ أمس الجمعة، مما يشير إلى أن مسعى التهدئة قد انتهى.
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه "لم يحرز تقدما يذكر" بشأن وقف العنف في المحادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، الذي أشار بدوره إلى عدم إحراز أي تقدم واتهم الولايات المتحدة بعدم الالتزام بأحدث اتفاق لوقف إطلاق النار، حسب وكالة رويترز.
وقال كيري قبل اجتماع مع وزراء منطقة آسيا والمحيط الهادي على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة "التقيت مع وزير الخارجية (الروسي) وتبادلنا بعض الأفكار وحققنا تقدما طفيفا، ونعمل على تقييم بعض الأفكار المشتركة بطريقة بناءة".
بالمقابل قال لافروف في إفادة صحفية بعد تصريح كيري "إنه لا توجد دلائل تذكر تشير إلى أن هناك أي تحرك للأمام".
وأعاد التأكيد على وجهة نظر موسكو بأن واشنطن لا تلتزم بما عليها في اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في تسعة أيلول/سبتمبر.
وانهار وقف إطلاق النار يوم الاثنين الماضي، بعد الهجوم على قافلة مساعدات قرب حلب، مما أدى إلى استشهاد أكثر من20 مدنياً, وقالت الولايات المتحدة إن الطائرات الروسية نفذت الهجوم في حين تنفي روسيا ضلوعها ونظام الأسد بالقصف.
وأعلنت قوات النظام هجوما أول أمس الخميس، للسيطرة الكاملة على حلب، وقصف الطائرات الحربية الروسية وطائرات النظام مدينة حلب وريفها بشكل عنيف، ما أدى لاستشهاد أكثر من 85 مدنيا بينهم أطفال ونساء وإصابة العشرات بجروح.
ويقول دبلوماسيون، إن قدرا كبيرا من تركيز اجتماع دولي عقد يوم الخميس الماضي، لكسر الجمود الأمريكي الروسي انصب على إقناع روسيا باستئناف اتفاق إطلاق النار الذي استمر سبعة أيام، لكن لافروف لم يظهر ميلا يذكر لقبول ذلك.
في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو للصحفيين يوم الجمعة "أخشى أن يكون القصف الذي وقع في الساعات القليلة الماضية في حلب يظهر أن النظام يلعب بورقة تقسيم سوريا وأتباعه يسمحون بحدوث ذلك".
بدورها قالت بسمة قضماني لرويترز في نيويورك "لا يسعنا إلا أن نقول إن العالم يجلس متفرجا على قتل الشعب السوري في حلب وعلى موجة جديدة من اللاجئين".
وقال معتصم السيوفي وهو أحد شخصيات المجتمع المدني في سوريا لرويترز في نيويورك "إدارة كيري وأوباما تدور في دوائر مفرغة... تتحدث للروس وتعتقد أنهم سيكون لديهم أي حلول ويمكنهم المساهمة في وقف إطلاق النار. من الواضح أن الروس لن يفعلوا ذلك."

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا