عبر الأمم المتحدة.. النظام يبدأ المتاجرة بالنازحين من لبنان - It's Over 9000!
austin_tice

عبر الأمم المتحدة.. النظام يبدأ المتاجرة بالنازحين من لبنان

بلدي نيوز 

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام لؤي خريطة رئيس اللجنة العليا للإغاثة، مع المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة الإنمائية والإنسانية آدم عبد المولى دعم جهود النظام في الاستجابة الإنسانية للنازحين من لبنان وتطوير مشاريع التعافي المبكر.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام "إن خريطة ناقش استمرار تنسيق الجهود مع الشركاء الوطنيين ومنظمات الأمم المتحدة لتأمين الاستجابة المنظمة للوافدين من لبنان، مشيراً إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السورية للاستجابة الطارئة للوافدين من لبنان وتأمين احتياجاتهم الإنسانية وافتتاح مراكز الإيواء".

وأضافت الصحيفة أن عبد المولى بيّن "أهمية الاستمرار في تنفيذ خطط التعافي المبكر مع التركيز على قطاعات أساسية للعمل بها هي التعليم، الصحة، المياه والصرف الصحي وسبل العيش، لتمكين السوريين من الاعتماد على أنفسهم وبما يخفف المحتاجين للمساعدة الإنسانية وبما يسهم بتهيئة المناخ لعودة اللاجئين، مؤكداً السعي لزيادة التمويل اللازم لذلك".

افتتحت حكومة النظام السوري 17 مركز استضافة في ريف دمشق، وطرطوس، واللاذقية، وحمص، وحماة، تستوعب 4,828 فردا، معظمهم من العائلات اللبنانية.

وقالت الأمم المتحدة إن ما يقرب من 425 ألف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا. منذ تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان، منهم 28% من اللبنانيين و72% من اللاجئين السوريين، مشيرة إلى تعرض النساء والفتيات لانتهاكات حقوقية وإنسانية.

ويسعى النظام السوري إلى استغلال الأزمة سياسيا، مستجديا الدعم الدولي للمطالبة برفع العقوبات المفروضة عليه، واضعاً الوافدين اللبنانيين واللاجئين السوريين الفارين من لبنان كذريعة رئيسية لذلك.

مقالات ذات صلة

مجلس الشعب يسقط عضوية "محمد حمشو" بسبب جنسيته الثانية

النظام يعلن عن إحصائية القادمين من لبنان بعد التصعيد

النظام يمنع اقتراب اي لبناني او سيارة لبنانية من ريف درعا

إسرائيل تكشف عن هوية الشخص الذي استهدفته في المزة بدمشق

روسيا تسحب عدد من نقاطها من محافظة القنيطرة

تصريحات إلهام أحمد في برلين بشان ترحيل اللاجئين تثير حفيظة النظام