إحصائية للأمم المتحدة لعدد النازحين من لبنان خلال التصعيد الأخير - It's Over 9000!
austin_tice

إحصائية للأمم المتحدة لعدد النازحين من لبنان خلال التصعيد الأخير

بلدي نيوز 

أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 420 ألف شخص، بينهم أكثر من 310 آلاف سوري وحوالي 110 آلاف لبناني، فروا من لبنان إلى سوريا نتيجة للهجمات الجوية والبرية التي تنفذها إسرائيل. 

جاء ذلك في تصريح لمتحدثة مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، رافينا شامداساني، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي في جنيف.

وأوضحت شامداساني أن الأوضاع الإنسانية للمدنيين في لبنان، وغزة، و"إسرائيل"، وسوريا تتدهور بشكل متسارع. وأشارت إلى أن العاصمة اللبنانية بيروت باتت هدفاً متزايداً للهجمات الجوية الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص ونزوح أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء البلاد.

وأضافت أن "حزب الله" والجماعات المسلحة الأخرى واصلوا إطلاق الصواريخ على "إسرائيل"، ما أدى إلى وقوع قتلى في شمالي إسرائيل للمرة الأولى منذ بداية التصعيد.

وتطرقت المتحدثة إلى الهجوم الإسرائيلي الأخير الذي استهدف وسط بيروت، مشيرة إلى أنه كان الأعنف حتى الآن. ووفقاً لوزارة الصحة اللبنانية، قُتل ما لا يقل عن 22 شخصاً وأصيب أكثر من 100 آخرين جراء القصف.

وفي هذا السياق، جدد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، دعوته جميع الأطراف إلى الالتزام بحماية المدنيين والبنية التحتية الحيوية، مؤكداً أن الشعب اللبناني يتحمل عبء الصراع المستمر.

وأكدت شامداساني أن الجزء الأكبر من النازحين في لبنان قد عبروا إلى سوريا، إذ شهدت المدة بين 23 أيلول و9 تشرين الأول عبور أكثر من 420 ألف شخص الحدود.

وفيما يتعلق باستهداف قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) من قبل إسرائيل، شددت شامداساني على ضرورة عدم استهداف تلك القوات، مذكرة أن إسرائيل تتحمل المسؤولية الرئيسية عن حمايتها.

ووصفت التصريحات الإسرائيلية التي تشير إلى عدم إمكانية ضمان سلامة قوات اليونيفيل بأنها "مؤسفة".

مقالات ذات صلة

أدان الانتهاكات.. مجلس حقوق الإنسان يعتمد قرارا جديدا بشأن سوريا

جنوب سوريا.. انسحاب لقوات روسية من نقاطها على حدود الجولان

العراق يستعيد 179 عائلة من مخيم الهول شمال شرق سوريا

ما هدفها.. وصول ارتال عسكرية لقوات النظام باتجاه شمالي سوريا

ماذا تضمن تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة حول معبر جديدة يابوس الحدودي؟

روسيا تحذر من عواقب كارثية للتوغل الإسرائيلي في سوريا