الخارجية الروسية تكشف عن تحضيرات لعقد جولة جديدة من أستانا في كازاخستان - It's Over 9000!
austin_tice

الخارجية الروسية تكشف عن تحضيرات لعقد جولة جديدة من أستانا في كازاخستان

بلدي نيوز 

أفاد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أنه يجري الإعداد لعقد الاجتماع الـ22 ضمن "مسار أستانا" بشأن سوريا في العاصمة الكازاخية.

وفي تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة "تاس" الروسية"، قال فيرشينين إنه "نخطط لعقد اجتماع دولي جديد بشأن سوريا بصيغة أستانا في العاصمة الكازاخية أستانا"، مضيفاً أنه "يجري حالياً تحضير الترتيبات الخاصة لتنظيم الاجتماع".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو تعتبر "صيغة أستانا بشأن سوريا تُعتبر مهمة وإيجابية للغاية".

وعُقدت في كانون الثاني الماضي أعمال الجولة الـ 21 من "مسار أستانا" بشأن سوريا، بمشاركة وفود الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، ووفدي النظام والمعارضة، وحضور الأردن ولبنان والعراق بصفة مراقبين، بالإضافة إلى الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأكد البيان الختامي للمباحثات على ضرورة العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم بإشراف الأمم المتحدة، وأهمية الحفاظ على وقف إطلاق النار في إدلب شمالي البلاد.

وعلى هامش الدورة الـ79 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عقد وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف، وتركيا هاكان فيدان، وإيران عباس عراقجي، اجتماعاً ضمن "صيغة أستانا" بشأن سوريا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها إن الأطراف الثلاثة "أجروا تبادلاً شاملاً لوجهات النظر حول تطور الأوضاع في سوريا وما حولها، مع التركيز على مهام التطبيع على المدى الطويل".

وذكر البيان أن الوزراء الثلاثة "أكدوا على مواصلة الجهود المشتركة للدول الضامنة لعملية أستانا لتعزيز التسوية الشاملة في سوريا، على أساس احترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها"، مضيفاً أنه "تم التأكيد على أهمية تنظيم الاجتماع الدولي الـ22 بشأن سوريا بالتنسيق مع كازاخستان في وقت مناسب لجميع الأطراف".

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن "صيغة أستانا أثبتت فعاليتها كأحد الآليات الفعالة التي يمكن استخدامها لتعزيز التسوية الشاملة للأزمة السورية"، مؤكداً أنه "بالطبع علينا أن نفعل المزيد".

مقالات ذات صلة

النظام يرد على القصف الإسرائيلي على المزة في دمشق

"رايس ووتش" تنتقد انتهاكات "الشبيبة الثورية" وصالح مسلم يرد

بدء دخول السوريين القادمين من لبنان إلى ريف حلب الشرقي

المعارضة التركية: أردوغان حذر الأسد من التفاوض معنا

محادثات لبنانية مع مفوضية اللاجئين لبحث عودة اللاجئين

"الإدارة الذاتية" تمنع العمل بالصرافة وتبين أسباب المنع