الخوذ البيضاء تُطلق نشاط الإصحاح البيئي في 33 مدرسة بريفي حلب وإدلب - It's Over 9000!
austin_tice

الخوذ البيضاء تُطلق نشاط الإصحاح البيئي في 33 مدرسة بريفي حلب وإدلب

بلدي نيوز 

أطلقت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، مشروع الإصحاح البيئي (WASH) في 33 مدرسة موزعة بين ريف حلب الشرقي وريف إدلب الغربي، ضمن إطار مشروع الصحة المدرسية. 

ويستهدف المشروع مناطق ترحين والشويحة في ريف حلب الشرقي، وعزمارين ودركوش في ريف إدلب الغربي، بهدف تحسين البيئة الصحية المدرسية وتقديم خدمات النظافة والصرف الصحي للطلاب.

ويتضمن المشروع عدة أنشطة، منها تأهيل المرافق الصحية، تركيب خزانات مياه بسعة 1000 لتر، وتعقيم المياه باستخدام أقراص الكلور، وتنظيف وتعقيم الخزانات القديمة، كما يشمل زراعة أشجار السرو، إنشاء رسومات جدارية توعوية تعبر عن أهمية الصحة البيئية، وتوزيع سلل المهملات في المدارس. بالإضافة إلى تمديد أنابيب مياه جديدة داخل المرافق الصحية وتنظيف الشوايات المطرية.

ويهدف المشروع إلى تعزيز البيئة الصحية لطلاب المدارس، ومن المتوقع أن يستفيد منه أكثر من 12 ألف طالب وطالبة، مما يساهم في توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية.

وتمثل هذه الأنشطة جزءاً من مشروع الصحة المدرسية الذي أطلقته المؤسسة منذ أواخر عام 2023، ويتضمن خدمات الفحص الطبي الدوري، الإسعافات الأولية، والتوعية الصحية حول الوقاية من الأمراض المنتشرة مثل كورونا والكوليرا. كما يشمل البرنامج عيادة متنقلة مجهزة لتقديم الخدمات الصحية للطلاب، بالإضافة إلى إحالة الحالات التي تتطلب رعاية طبية متقدمة إلى المراكز الصحية.

تواجه منطقة شمال غربي سوريا تحديات كبيرة في قطاع التعليم بسبب الحرب المستمرة والقصف المتكرر الذي دمر العديد من المدارس والمنشآت التعليمية. 

ومنذ عام 2019، استجاب الدفاع المدني السوري لأكثر من 172 هجوماً استهدف مدارس في المنطقة. تسعى هذه المشاريع إلى تقديم بيئة تعليمية مستدامة وآمنة في ظل الظروف الصعبة، وتعزيز الاستقرار المجتمعي والصحي.

تأتي هذه الجهود ضمن رؤية "الخوذ البيضاء" لتحسين الوضع التعليمي والصحي في شمال غربي سوريا، والمساهمة في بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة، رغم الصعوبات التي تواجه المنطقة.

مقالات ذات صلة

إحصائية بعدد ضحايا مخلفات الحرب شمال غرب سوريا

تصريح "للهيئة" بخصوص موضوع تعاونها مع أوكرانيا

"الأمن العام" يعلن القبض على خلية تتبع "للتنظيم" في إدلب

إصابة مدنيين بقصف النظام على إدلب

"الهيئة" ترد على المزاعم الروسية وتنفي تواصل أوكرانيا معها

روسيا تعلق على التواصل بين أوكرانيا و"الهيئة" بشأن المقاتلين