مجموعات من فرق النخبة ووحدات المهام الخاصة اللبنانية تنسحب من سوريا باتجاه جنوب لبنان - It's Over 9000!
austin_tice

مجموعات من فرق النخبة ووحدات المهام الخاصة اللبنانية تنسحب من سوريا باتجاه جنوب لبنان

تشير المعلومات المتاحة إلى أن "حزب الله" قام بتنفيذ إجراءات استدعاء لقواته من سوريا ودول أخرى بسبب تصاعد التوترات العسكرية والسيبرانية مع إسرائيل، حيث شملت هذه الإجراءات وحدات النخبة، مثل "وحدة الرضوان"، التي عادت من محافظات حلب ودير الزور وقطاعات البادية السورية. تلك العملية تُظهر تركيز الحزب على تعزيز قواته في جنوب لبنان استعداداً لأي تصعيد محتمل مع إسرائيل، وذلك بالتوازي مع إعادة تموضع بعض وحداته في مواقع جديدة داخل سوريا.

العودة إلى لبنان تمت بسرية عالية، مع استخدام الحزب لأساليب تمويه متنوعة لتجنب استهداف عناصره من قبل الطائرات الإسرائيلية المسيرة، مما يعكس حساسية الأوضاع الأمنية في المنطقة. عودة المقاتلين تمت عبر ممرات تهريب حدودية، بالإضافة إلى الطرق القانونية، مع تفضيل العودة في مجموعات صغيرة وعلى فترات زمنية متباعدة.

لم يقتصر الاستدعاء على قوات "حزب الله" فقط، بل شمل أيضًا كوادر قيادية ومدربين من العراق واليمن، والذين يشرفون على تطوير واستخدام أنظمة صاروخية وطائرات مسيرة في اليمن وسوريا. هذه التحركات تشير إلى توجيه استراتيجي مشترك من إيران لتعزيز الجبهات العسكرية ضد إسرائيل، وخاصة مع انخراط ميليشيات عراقية مثل "كتائب سيد الشهداء" في مراحل متقدمة من الصراع مع إسرائيل.

الاستدعاءات تأتي في إطار التصعيد الإسرائيلي على مختلف الجبهات، إلا أن هذا الاستدعاء لا يعني انسحاباً تاماً لـ "حزب الله" من سوريا، حيث أن عودته إلى سوريا مستقبلاً تعتمد على ما ستؤول إليه الأمور في لبنان، خاصة إذا ما تم التوصل إلى اتفاق ينهي حالة التصعيد القائمة.

مقالات ذات صلة

دعوة مصرية لتسريع الحل السياسي في سوريا

الأمم المتحدة تطالب أمريكا بتقديم مساعدات لمخيم الركبان

مجلس الأمن.. دعوة قطرية لدعم ملف المفقودين في سوريا

استنفار أمني للقواعد الأميركية شرقي سوريا

وجوه جديدة.. رأس النظام يُسمي وزراء حكومته

نائب رئيس جمعية حماية المستهلك : لا يمكن تطبيق الرقابة على أسواق البضائع المستعملة