هل تخلت أنقرة عن فكرة “سوريا دون الأسد” - It's Over 9000!

هل تخلت أنقرة عن فكرة “سوريا دون الأسد”

قال السفير التركي السابق بدمشق عمر أونهون في  مقالٍ له بمجلة المجلة إنّ أنقرة التي وصفها بـ “صاحبة الثقل الإقليمي” قد تخلّت عن فكرة “سوريا دون الأسد”، مشيراً إلى أنّها تسعى الآن إلى علاقة تعاون مع النظام السوري. و ذكر  أنّ حدة المواقف بين أنقرة والنظام السوري قد خفّت، مضيفاً: “أردوغان مؤخراً إنّه منفتح على فرص إعادة العلاقات مع سوريا والنظام، وسبق بيوم تصريح للأسد عن انفتاحه على المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا”. وأوضح أنّ تركيا مدركة أن التعامل مع بشار الأسد “ضروري لمعالجة قضية اللاجئين، لأنه يسيطر على دمشق ويمكنه المساعدة في تحديد خارطة طريق لعودة السوريين المتبقين”.
ورأى أنّ “الجهات الفاعلة الرئيسية مثل تركيا وإيران والولايات المتحدة وروسيا وبعض الدول العربية تظل حاسمة في تحديد مستقبل سوريا”.
وقال بشار الأسد خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف في العاصمة دمشق الأربعاء 26 حزيران الجاري إنّ “سوريا منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سيادة الدولة على كامل أراضيها، ومحاربة أشكال الإرهاب وتنظيماته”.
وسبق ذلك بيوم واحد تصريح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بأنّ توحيد سوريا حكومة ومعارضة يسهم في مكافحة الإرهاب وخاصةً تهديدات “قسد”.

مقالات ذات صلة

تركيا تطلب اجتماعا مع نظام الأسد

النظام يعلن عن ترفيعات جديدة لعدد من ضباطه

"رايتس ووتش": ترحيل السوريين من العراق غير قانوني

قصف إسرائيلي جديد في دمشق والسويداء

مجموعة mbc ترد على مزاعم نقل مكاتبها من لبنان وتركيا إلى دمشق

ادعاءات النظام بخصوص الكبتاغون