السويداء تتظاهر دعما لإدلب والسويداء وإسقاط النظام - It's Over 9000!

السويداء تتظاهر دعما لإدلب والسويداء وإسقاط النظام

بلدي نيوز 

جدد مئات المحتجين وقفتهم الأسبوعية، اليوم الجمعة 31 أيار، وسط ساحة الكرامة من مدينة السويداء، استمراراً للحراك السلميّ الشعبي المُطالب بالحرية والتغيير، وأعلنوا فيها تضامنهم مع الاحتجاجات الشعبية في إدلب والمحاصرين في مخيم الركبان.

ورفع المتظاهرون اللافتات والصور وتيجان الزيتون، وفود أتت من مختلف مناطق وقرى المحافظة، للتعبير عن مطالبهم، وفق موقع "السويداء 24"، وكانت صورة "الشهيد جمال شاهين المتني" حاضرة مرفوعة بأيديهم عالياً، بالإضافة للافتات رُفعت رافضة لانتخابات مجلس الشعب بوصفها "مسرحيات نظام ومجلس دمى".

وقف المحتجون دقيقة صمت تخليداً للشهيدين جمال المتني وجواد الباروكي، ورددوا الهتافات الثورية المنادية بإسقاط النظام والحرية، كما رفع المحتجون لافتة تطالب بالإفراج عن المعتقلين من منظمي الحراك المناهض لهيئة تحرير الشام في إدلب، ولافتات تؤكد التضامن مع المحاصرين في مخيم الركبان.

وسبق أن أكد الشيخ "حكمت الهجري"، شيخ العقل في الطائفة الدرزية، على سلمية الحراك الشعبي في محافظة السويداء، ومطالبه في تطبيق القرارات الدولية المتمثلة بالانتقال السلمي للسلطة، لافتاً إلى أن النظام "يجب أن يفهم أن إدارته غير شرعية على الأراضي السورية".

وأضاف الهجري في حديثه: "خسرنا بلاد وسيادة ولم يعد لنا قرار كدولة على مستوى المنطقة والإقليم"، وأوضح أن "علينا الحفاظ على بعضنا ريثما يتم بناء دولة صحيحة، موجهاً بالتحية باسمه وباسم كل السوريين لساحة الكرامة"، وقال: "نحن ملتزمون معكم ومع هذا الشعب العظيم".

وسبق أن حذر الشيخ "حكمت الهجري"، شيخ العقل في الطائفة الدرزية، من أي تصعيد من أي جهة كانت في محافظة السويداء، ووجه التحية إلى الأهالي المطالبين بحقوقهم، وإلى الحراك السلمي، مؤكداً أن "لا بديل ابداً عن السلام".

وقال الهجري في بيان له: (نحن نحذر أي جهة كانت من أي تصعيد أو تحريك أو تخريب أو أذية .. مهما كان نوعها .. ونحمل المسؤولية كاملة عن أي نتائج سلبية أو مؤذية هدّامة .. قد تترتب على أي حماقة أو تصرفات أو إجراءات مسيئة".

يذكر أن محافظة السويداء تشهد حراكاً سلمياً متواصلاً منذ الصيف الماضي، للمطالبة بالتغيير السياسي والانتقال من شريعة الغاب، إلى دولة العدالة والقانون. وفشلت طيلة الفترة الماضية، السلطات الأمنية، بإخماد هذا الحراك الذي يعبّر عن أوضاع قاسية ترزخ تحت وطأتها البلاد.

مقالات ذات صلة

قتلى وجرحى باقتتال عائلي شمال إدلب

استمرار المظاهرات المناهضة لزعيم "الهيئة" في إدلب وريف حلب

"استجابة سوريا": حرمان أكثر من ألف مخيم من المساعدات والخبر شمالغرب سوريا

استمرار المظاهرات ضد زعيم "الهيئة" في إدلب

أثناء المظاهرة الكبيرة.. اكتشاف قنبلتين داخل ساحة الكرامة في السويداء

إدلب.. حادث الحافلة في دركوش يخلف وفيات وإصابات