ارجعت السبب للامراض المزمنة.. تصريح للصحة العالمية بخصوص سوريا - It's Over 9000!
austin_tice

ارجعت السبب للامراض المزمنة.. تصريح للصحة العالمية بخصوص سوريا

بلدي نيوز 

أفادت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، حنان بلخي، بأن الأمراض المزمنة تمثّل ما يقرب من 75 بالمئة من أسباب الوفيات في جميع أنحاء سوريا، مشيرة إلى ارتفاع معدلات سوء التغذية لدى الأطفال والأمهات.

وقالت البلخي في بيان رصدت من خلاله الأوضاع الإنسانية في سوريا على ضوء جولة أجرتها في البلاد ولقاءات مع مسؤولين في مناطق سيطرة النظام السوري وشمال شرقي سوريا: "عدت مؤخرًا من سوريا، حيث كان هدفي الحصول على فهم أفضل للوضع والاحتياجات والتحديات التي تواجه عملنا الإنساني على أرض الواقع".


وأضافت: "التقيت بكبار المسؤولين السوريين والجهات المانحة الرئيسية والشركاء في دمشق. وقمت أيضًا بزيارة محافظات حمص وحماة وحلب للقاء السلطات الصحية المحلية، والتحدث مع العاملين الصحيين والمرضى، والتعرف بشكل مباشر على كيفية وإلى أي مدى تتأثر الصحة في البلاد.


وبعد أن اكتسبت فهمًا أعمق للتعقيدات والتحديات التي تواجه الشعب السوري وعملياتنا الإنسانية، أشعر بقلق بالغ. إن عدد الأشخاص المحتاجين مذهل، ولا تزال هناك جيوب من نقاط الضعف الحرجة موجودة في أجزاء كثيرة من البلاد. ومما يزيد من تفاقم هذا الوضع الكارثي بالفعل، أن التوترات السياسية المتزايدة في المنطقة تهدد بمزيد من التصعيد في سوريا".

وبحسب البلخي، فإن الصحة في سوريا "تتأثر بأكثر من مجرد نقص الموارد. ويتدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد بسرعة بسبب استمرار انعدام الأمن، وتغير المناخ، والمخاطر البيئية، والنزوح، والفقر، وانعدام الأمن الغذائي. وفي حين أن هذه العوامل تقع خارج نطاق القطاع الصحي، فإنها تساهم في نقاط الضعف الصحية في جميع أنحاء البلاد. وفي مناقشاتي مع كبار المسؤولين السوريين، شددت على أهمية تعزيز التنسيق المتعدد القطاعات على كافة المستويات لمواجهة هذه التحديات المعقدة.

وتمثل الأمراض المزمنة ما يقرب من 75% من جميع الوفيات في جميع أنحاء البلاد. في حمص، تحدثت مع مريض في الأربعينيات من عمره ويخضع بالفعل لغسيل الكلى. وأشار إلى أنه يعاني من مرض السكري لكنه لا يستطيع تحمل تكاليف أدويته، ولا يوجد أطباء متخصصون للمتابعة المنتظمة. ومثل العديد من المرضى، لم يكن مدركًا للعواقب الوخيمة المترتبة على ترك هذا المرض وغيره من الأمراض دون علاج. وأعرب عن أمله في ألا يواجه مرضى السكري الآخرون نفس المعاناة التي كان يعاني منها.

كما أشعر بقلق بالغ إزاء ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة والأمهات، وهي نتيجة خطيرة لتزايد الفقر في جميع أنحاء البلاد. وقد تضاعفت معدلات سوء التغذية الحاد الشامل لدى الأطفال دون سن الخامسة ثلاث مرات خلال السنوات الأربع الماضية، وزاد عدد الأطفال الذين يعانون من التقزم في خمس من أصل 14 محافظة، حيث تشهد بعض المناطق مستويات كارثية.

ولا تزال سوريا واحدة من أكبر أزمات النزوح في العالم، حيث يوجد أكثر من 7.2 ملايين شخص نازح داخلياً. نتيجة للصراع الطويل والزلزال المأساوي الذي وقع في فبراير 2023، يعاني سكان حلب من ظروف معيشية صعبة للغاية. وقد أدى نقص الكهرباء إلى اتباع أساليب مبتكرة ولكنها غير آمنة للتدفئة والطهي، مما يزيد من خطر الحرائق والحروق المنزلية، وخاصة بالنسبة للأطفال".

وأوضحت البلخي أنه "في جميع أنحاء البلاد، تم الإبلاغ بانتظام عن الظروف المعيشية المكتظة ومحدودية الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي المناسب، وتفشي الكوليرا، والتهابات الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة، والحصبة، والقمل، والجرب في جميع أنحاء البلاد على مدى العامين الماضيين.

وفي ظل هذه الخلفية القاتمة، لا يزال النظام الصحي في سوريا هشاً للغاية. فقط 65 بالمئة من المستشفيات و62 بالمئة من مراكز الرعاية الصحية الأولية تعمل بكامل طاقتها، وهناك نقص حاد في الأدوية والمعدات الطبية الأساسية. والأكثر إثارة للقلق هو أن ما يقرب من نصف القوى العاملة في مجال الصحة، والتي تشكل العمود الفقري لأي نظام صحي، قد غادرت البلاد. يعد الحفاظ على القوى العاملة الصحية الماهرة وضمان الإمدادات الطبية الكافية في سوريا وفي جميع أنحاء الإقليم أولوية رئيسية.


وعلى الرغم من العمل الجاد الذي رأيته تقوم به منظمة الصحة العالمية وشركاؤها لاستعادة الخدمات الصحية وإعادة تأهيلها، إلا أن الوصول إلى الرعاية الصحية لا يزال محدودًا. أنا قلقة للغاية بشأن الوضع في مخيم الهول. منذ 9 مايو/أيار، ألغت إدارة المخيم وصول منظمة الصحة العالمية بعد أن أجبر نقص التمويل منظمة الصحة العالمية على وقف الإحالات الطبية. وتعمل منظمة الصحة العالمية كأحد مقدمي الخدمات الصحية الرئيسيين في المخيم، حيث تكون الاحتياجات الصحية والمخاطر على الصحة العامة هائلة. ويجب استعادة وصولنا غير المقيد إلى الأشخاص الموجودين في المخيم بما يتماشى مع المبادئ الإنسانية لضمان الوفاء بتفويضنا في مجال الصحة العامة. ويتضمن عملنا في المخيم أيضًا تنسيق القطاع الصحي، ودعم التحصين الروتيني، وإجراء أنشطة مراقبة الأمراض والاستجابة لها، على سبيل المثال لا الحصر.


طوال زيارتي التي استغرقت خمسة أيام، كان انخفاض التمويل الإنساني لسوريا مصدر قلق رئيسي ومثيرا للقلق. ومن خلال التحدث مع الجهات المانحة الرئيسية في دمشق، كان من الواضح أنهم كانوا على دراية كاملة بحجم الفجوات والاحتياجات. ومع ذلك، كان من الواضح أيضًا أنها مقيدة بأولويات إقليمية وعالمية متنافسة.


كوكالات إنسانية، نجد أنفسنا في كثير من الأحيان مجبرين على إعطاء الأولوية حتى لأنشطتنا الأكثر أهمية والمنقذة للحياة، ونتخذ أحيانًا قرارات صعبة لتقليص العمليات بشكل كبير -مثل إحالات الطوارئ إلى المستشفيات من المخيمات التي تستضيف النازحين في شمال شرقي سوريا- بسبب عدم كفاية الموارد. وفي هذا المشهد الممتلئ بالتحديات من التمويل المحدود، فإن المراجعة الشاملة لعمليات الاستجابة الإنسانية الحالية لدينا، والتي تسترشد بتقييم الاحتياجات الإنسانية المتعددة القطاعات، ستمكننا من تحديد الاحتياجات الأكثر أهمية بشكل أفضل وتخصيص الموارد وفقًا لذلك.


وفي اجتماعاتي مع المسؤولين السوريين، أكدت على الحاجة الملحة للحصول على بيانات صحية محدثة لتوجيه تخطيط الاستجابة ذات الأولوية وضمان استخدام الموارد المحدودة بشكل فعال لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحا. كما أبرزت للشركاء في المجال الإنساني أهمية البناء على تعاونهم القوي داخل فريق الأمم المتحدة الإقليمي في سوريا (UNCT) لتحديد أولويات الجهود وتعظيم تأثير عملنا الجماعي.


على الرغم من مرور أكثر من عقد على الحرب والضغوط المتفاقمة والمتعددة الطبقات التي يواجهها الشعب السوري، فإن صموده وتصميمه رائعان. وتظل منظمة الصحة العالمية ملتزمة بدعمهم. إن الفشل في الاستثمار في صحة السكان لن يؤدي إلا إلى تعميق عدم الاستقرار في البلاد ويشكل تهديدات للأمن الإقليمي والعالمي. لا يمكن أن يسمح لهذا أن يحدث. وبعد زيارتي، أصبحت الآن أكثر تصميماً من أي وقت مضى على الدعوة إلى تقديم دعم دولي أكبر وتعزيز الخبرة التقنية لمنظمة الصحة العالمية لمواجهة هذه التحديات المعقدة. إن أرواح الكثيرين معرضة للخطر، وتكاليف التقاعس عن العمل باهظة للغاية".


مقالات ذات صلة

أمريكا تكشف عن عروضها للتعاون مع النظام بشأن قضية الصحفي أوستن تايس

حلب.. خسائر من قوات "قسد" باشتباكات مع "الجيش الوطني"

وزير الخارجية التركي يكشف عن هدف تطبيع بلاده مع نظام الأسد

دمشق.. غارة إسرائيلية تصفي احد قادة ميليشيات العراق

النظام يستولي على املاك قادة من ميليشياته بعد هروبهم

تقرير يرصد تفشي حالات الانتحار بين السوريين